Connect with us

أخبار وتقارير

لجنة حماية الصحفيين تطالب الإدارة الذاتية التراجع عن قرار إلغاء رخصة وإغلاق مكتب كردستان 24 في روج آفا

نشر

قبل

-
حجم الخط:

طالبت لجنة حماية الصحفيين (SPJ)، في بيان صدر عنها أمس الاثنين، بإلغاء قرار إلغاء رخصة وعمل مكتب كردستان 24 في شمال وشرق سوريا.

وجاء البيان بعنوان (السلطات الكردية تلغي رخصة كردستان 24 وتغلق المكاتب).

وكانت الإدارة الذاتية أعلنت في بيان صادر بتاريخ 20 حزيران 2021 وبرقم 7، عن إلغاء رخصة عمل قناة كردستان 24 وإغلاق مكاتبها بروج آفا، وجاء في مقدمة القرار إن القرار يأتي نتيجة للسياسة الإعلامية التي تنتهجها كردستان 24.

وتضمن بيان لجنة حماية الصحفيين المطالبة الفورية بالسماح لعمل مؤسسة كردستان 24 والعمل لها بحرية وإمان، في حين زعم بيان الإدارة الذاتية بقراره أن سببه بحسب قانون الإعلام الصادرة أخيرًا\ مؤخرًا من قبل الإدارة الذاتية هو بث خطاب كراهية وتحريض على العنف في برامجها (..) دون ذكر لتغطية محددة.

ووصف (إيغناسيو ديلغادو) Ignacio Miguel Delgado ممثل لجنة الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قرار الإغلاق بأنه يرقى لمستوى الرقابة، ويمثل قيودًا صارمة على من ينثقلون الأخبار من المنطقة.

وأضاف ديلجادو في البيان بأنه إذا آرادت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، أن تؤخذ على أنها سلطة شرعية “يجب على المسؤولين العمل بعكس هذا القرار على الفور، وتعلم التسامح مع النقد ووجهات النظر المتنوعة في وسائل الإعلام”.

البيان ذكر أن الانتهاك المقدم من قبل كردستان 24 بحسب المادتين 2 و11 من قانون الإعلام الحديث في شمال وشرق سوريا، والمتعلقين بخطاب الكراهية والتحريض على العنف، فأن البيان والقانون نفسهما لا يحددان المدة التي يمكن فيها تعليق ترخيص منفذ بسبب هذه الانتهاكات.

وذكر البيان أن لجنة الصحفيين الدوليين قامت بإرسال بريد الكتروني إلى الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا للتعليق على القرار، دون رد من الإدارة حتى صدور البيان.