Connect with us

أخبار وتقارير

مشروع قرار لمجلس الأمن لإيصال المساعدات عبر معبرين سوريين

نشر

قبل

-
حجم الخط:

مشروع قرار لمجلس الأمن لإيصال المساعدات عبر معبرين سوريين
آسو- وكالات

قامت دول أوربية بتقديم مشروع قرار جديد، يتضمن تمديد تفويض إيصال المساعدات إلى سوريا، قبل أسبوعين من انتهاء مدة التفويض.

المنظمات طالبت بتمديد التفويض والسماح بدخول المساعدات الأممية إلى سوريا عبر المعابر الحدودية غير الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، فيما تصر روسيا على إيصال المساعدات تحت إشراف حكومة دمشق.

وتصر روسيا في الآونة الأخيرة، على القيام بالحديث عن إغلاق معبر باب الهوى الخاضع لسيطرة المعارضة السورية، والذي يعتبر المعبر شبه الوحيد لمناطق المعارضة.

وكانت روسيا قد ساهمت بإغلاق المعابر الحدودية، عدا الخاضعة لسيطرة النظام السوري، في حين اتفاق بين روسيا وتركيا ساهم باستمرار عمل معبر باب الهوى، بينما تم إغلاق معبر اليعربية المطل على مناطق شمال شرق سوريا.

ويطالب المقترح من مجلس الأمن الدولي، إبقاء عمل معبر باب الهوى على الحدود مع تركيا، وإعادة فتح معبر اليعربية بين سوريا والعراق، لإيصال المساعدات الأممية إلى سوريا، دون فتح معبر باب السلامة على حدود تركيا لإدخال المساعدات إلى إدلب.

وطالبت هيومن رايتس ووتش “Human rights watch ” من مجلس الأمن الدولي، أن يجدد الإذن بإجراء العمليات بالكامل عبر الحدود في المنطقة والسماح باستئناف تدفق المساعدات من العراق إلى شمال شرق سوريا، عندما تنتهي صلاحية القرار الحالي في 10 تموز 2021.

في كانون الثاني 2020، ألغى مجلس الأمن التفويض الممنوح للأمم المتحدة باستخدام معبر اليعربية الحدودي بين العراق وشمال شرق سوريا، مما قلل من قدرة منظمات الإغاثة على دعم نظام الرعاية الصحية والتصدي لجائحة كورونا.

وفي بيان يوم الجمعة الماضي، شددت منظمة العفو الدولية على أن وقف المساعدات عبر الحدود ستكون له عواقب إنسانية وخيمة، ودعت مجلس الأمن لتجديد التفويض بوصول المساعدات الإنسانية عبر باب الهوى وإعادة فتح معبري باب السلامة واليعربية.

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد، في 11 كانون الثاني 2020، قراراً يقضي بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لمدة ستة أشهر، عبر معبري باب السلامة وباب الهوى الحدوديين مع تركيا، وإغلاق معبري اليعربية مع العراق و الرمثا مع الأردن، تحت ضغط التهديد باستخدام حق النقض “فيتو” مشترك روسي- صيني، وكانت وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية تستخدم هذه المعابر لإيصال المساعدات الإنسانية إلى مناطق في شمال وجنوب سوريا، وتنتهي مدة تفويض العمل في 10 تموز المقبل.

*الصورة من النت