Connect with us

أخبار وتقارير

استمرار أزمة الغاز المنزلي في مدن الجزيرة… والإدارة الذاتية تؤكد زيادة المخصصات

نشر

قبل

-
حجم الخط:

نوهرين مصطفى
يعاني أهالي مدن الجزيرة من نقص حاد في الغاز المنزلي منذ عدة أشهر، حيث انخفضت مخصصات العائلة الواحدة من أسطوانتين في الشهر إلى أسطوانة واحدة ولمدة تتجاوز الشهر الواحد.

استمرار أزمة الغاز دفع الأهالي إلى تقنين استعمال الغاز، واللجوء إلى شراء الغاز من السوق السوداء، ولجوء بعضهم إلى وسائل بدائية مثل موقد الكاز، متحملين بذلك نفقات إضافية، فضلاً عن صعوبة الحصول على الكاز الذي لا يكون متوفراً في كثير من الأحيان.

وقالت سلوى حاجي من أهالي مدينة قامشلو / القامشلي لشبكة آسو الإخبارية، إن عائلتها تحصل على أسطوانة غاز واحدة كل شهر، وتحاول قدر الإمكان من تقنين استعمال الغاز منذ عدة أشهر، لعدم قدرتهم على شراء الغاز بسعر مرتفع من السوق السوداء.

وتقوم مجالس الأحياء المحلية (الكومين) بتوزيع مخصصات الأهالي من الغاز المنزلي عن طريق بطاقة المحروقات.

يقول شفان غضبان من أهالي مدينة عامودا لشبكة آسو الإخبارية، إن أسطوانات الغاز المستلمة من مجالس الأحياء غالباً لا تكون ممتلئة وتنفد في عشرة أيام فقط، مما يضطر لشراء الغاز من السوق السوداء بسعر يتراوح بين 16 ألف و20 ألف ليرة سورية للأسطوانة الواحدة.

انقطاع الكهرباء وأزمة المحروقات العامة في مدن الجزيرة يفاقم من معاناة الأهالي، إذ لم يبق أي بديل للغاز لاستخدامات الطهي وإعداد الطعام، سوى مواقد الكاز والتي تعتبر خطرة ويمكن أن تنفجر لسوء جودة الكاز المتوفر.

فيما تعزو الإدارة الذاتية أزمة الغاز في المنطقة إلى قلة الإنتاج من منشأة السويدية في شمال شرق سوريا.

وأوضح الإداري في مديرية المحروقات العامة عبد السلام عباس لشبكة آسو الإخبارية أن إنتاج الغاز من منشأة السويدية يبلغ 12 ألف أسطوانة في اليوم، يتم توزيعها على كافة مدن شمال وشرق سوريا بالنسبة المئوية لكل مدينة بحسب إحصائية السكان التي أجريت قبل عام.

وبيّن أنّ مخصصات مدن الجزيرة تبلغ 150 ألف أسطوانة شهرياً، مشيراً إلى أنّ هذه الكمية لا تغطي نصف احتياجات الأهالي من الغاز المنزلي، إذ يبلغ عدد العوائل 370 ألف عائلة في الجزيرة، بالإضافة لحاجة المطاعم والمصانع والمنشآت ومؤسسات الإدارة أيضاً للغاز، على حد قوله.

وأكد عباس أنه تمت الموافقة على زيادة مخصصات مدن الجزيرة من الغاز المنزلي بكمية 35 ألف أسطوانة شهرياً، مشيراً إلى أنه سيتم توزيعها على مدن وأرياف الجزيرة بحسب الكثافة السكانية في كل منطقة، وستعمل الزيادة على إنهاء أزمة الغاز في مدن الجزيرة بشكل كامل، بحسب قوله.

وكانت الإدارة الذاتية قد تراجعت عن قرار رفع أسعار المحروقات بنسبة وصلت إلى ما يقارب 300% في شمال شرق سوريا بعد احتجاجات من الأهالي ورفضهم لرفع أسعار المحروقات في شهر أيار الماضي.

*الصورة من أرشيف الشبكة