Connect with us

مبادرات

منظمة معاً لأجل الجرنية تطلق مشروع لمكافحة ظاهرة التصحر بريف الرقة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

أطلقت منظمة “معاً لأجل الجرنية” مشروع تنموي لمكافحة ظاهرة تصحر الأراضي الزراعية بريف مدينة الطبقة، لتقديم الدعم والمساعدة للمزارعين بهدف تشجيعهم على زراعة الأراضي التي تعرضت للتصحر مؤخراً.

وقال “ناصر العلي” وهو أحد المزارعين المستفيدين من مشروع مكافحة التصحر، لشبكة آسو الإخبارية، للمشروع أهمية كبيرة حيث يمكننا من زراعة الأراضي، التي كانت تعتمد على مياه الأمطار، بأشجار الزّيتون والسّرو، بعد الدعم والأدوات المقدمة من المشروع.

بدوره قال “بشار الخمري” مدير مشروع مكافحة التصحر في منظمة “معاً لأجل الجرنية” لشبكة آسو الإخبارية، إنّ المشروع بدأ منذ الشهر السادس ومدته الزمنيّة ثلاثة أشهر ويهدف إلى توعية المزارعين حول ظاهرة التصحر من الناحية البيئية ولا سيما بعد أن أصبحت مظاهر التصحر ظاهرة للعيان في المدينة.

وأضاف “الخمري” بأنّ المناطق المستهدفة في المشروع هي شمال مدينة الطبقة وتشمل 16 قرية وبلغ عدد المستفيدين فيها 800 مستفيد.

وبيّن المسؤل في المنظمة بأنهم وضعوا عدة شروط للمشروع منها أن يكون المستفيد يملك أرضاً زراعية صالحة لزراعة الغراس مثل (الزيتون، والسرو، والرمان، والصنوبر) إضافةً لامتلاكه بئر ماء لسقاية الغراس.

وتابع بأنّهُ سيتمُ تقديم الأسمدة والأدوية والمبيدات لمكافحة الآفات الزراعية التي تصيب الغراس وتقديم خراطيم لجر المياه بطول 100 م، وقياس 1 وجلسات توعية للمزارعين.

ويُشرف على المشروع مهندسين زراعيين من ذوي الخبرة في مجال التصحر من أجل إعادة أرياف مدينة الرقة خضراء دائمة بحسب ما أفاد المسؤول عن المشروع.