Connect with us

أخبار وتقارير

شكاوى أهالي الرقة من ارتفاع أجور الطبابة وتكاليف العلاج

نشر

قبل

-
حجم الخط:

يشتكي أهالي الرقة من ارتفاع أجور المعاينات الطبية بالعيادات الخاصة، ما يدفع الكثير من المرضى لتحمل تكاليف علاج لا تتناسب مع دخلهم المحدود.

وبحسب ما أفاد مراسل شبكة آسو الإخبارية في الرقة، فإن أجرة معاينة الطبيب بالعيادات الخاصة تصل لـ 10000 ليرة سورية، ما يشكل عبئاً كبيراً على الأهالي، ولا سيما للمصابين بأمراض مزمنة، والأسر التي لديها أشخاص مسنين وأطفال.

وقال “أبو طارق” وهو من أهالي الرقة ويعاني من مرض في القلب، إنه يدفع أجرة معاينة الطبيب 8000 ليرة سورية.
وبيّن أنّه يضطر كذلك، عدا عن دفع معاينة الطبيب، لإجراء تخطيط للقلب بتكلفة 5000 ليرة سورية، فضلاً عن سعر وصفة الأدوية، بحسب قوله.

وطالب الجهات الرقابية المعنية بالتدخل وحل هذه المشكلة، نظراً لما تشكله من عبء مادي على المرضى ولا سيما ذوي الدخل المحدود منهم.

بدوره قال الطبيب (ح – س) بأن هناك تفاوتًا نسبيًا في أجور المعاينات بين طبيب وآخر، ويرى أن كل طيبب يحدد أجرة المعاينة من تلقاء نفسه، لافتاً إلى ضرورة مراعاة الأطباء لظروف المرضى، سيما في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

ودعا الطبيب، لجنة الصحة إلى تحديد أجور معاينة الأطباء وفقاً لاختصاصاتهم، بما فيهم أطباء الأشعة والمخبريين، وبما لا يتجاوز 5000 ليرة، فيما يرى أنه يجب أن تترواح معاينة أطباء الطب العام بين 2000 إلى 3000 ليرة سورية.

وقالت “زينب بهجت علي” الرئيسة المشتركة للجنة الصحة في مجلس الرقة المدني، في تصريح لشبكة آسو الإخبارية، “لاحظنا في الفترة الأخيرة ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار المعاينات في العيادات الخاصة، ليس فقط في قطاع الرقة وانما في كل القطاعات، وبعد الشكاوى المتكررة للأهالي تم عقد اجتماع لمناقشة هذه المشكلة وحلها”

وأكدت مسؤولة الصحة أن هناك جملة من القرارات قيد الدراسة، ومن ضمنها تحديد أجور المعاينات بحسب كل اختصاص، إضافةً لتحديد أجور التحاليل الطبية والتصوير الشعاعي.

*الصورة من النت