Connect with us

أعمال

البصل بخير … ورزق المزارعين على الله

نشر

قبل

-
حجم الخط:

شهد العام 2017 انخفاضاً في إنتاج محصول البصل كثيراً مقارنة مع العام السابق. حيث بلغ إنتاج الدونم الواحد من البصل العام الماضي أكثر من ثلاثة أطنان. أما في العام الحالي فقد انخفضت كمية الإنتاج إلى طنين فقط، إضافة إلى انخفاض أسعاره.

“محمود شيخو” تاجر بصل في عامودا تحدث لشبكة آسو الإخبارية، أن سبب انخفاض الإنتاج يعود لعدم توفر مادة المازوت، ومن جانب آخر الأمراض التي أصابت المحصول في هذه العام.

أما بالنسبة لأسعار البصل المنخفضة فتعود لأسباب منها إغلاق الطرقات الذي أدى إلى عدم تصدير المحصول إلى المحافظات الأخرى في عموم سوريا.

وذكر “شيخو” أن إغلاق المنافذ والمعابر الحدودية أيضاً أدى إلى انخفاض أسعار المحصول، حيث في العام السابق كان يتراوح سعر الكيلو ما بين 150 وحتى 160 ل.س. أما في هذا العام يتراوح ما بين 50 و60 ل.س فقط.

أما “فيصل حليمة” صاحب مكتب زراعي والرئيس المشترك لغرفة التجارة بعامودا ذكر لشبكة آسو الإخبارية أن موسم البصل لم يكن بالمستوى المطلوب، والأسعار المتداولة لا تسد مصروف الفلاحين لذلك قامت الإدارة الذاتية بتخفيض الجمارك من 8000 إلى 2500 ل.س لكل طن، وكذلك لجنة تحديد الأسعار قامت بتحديد عمولة محلات الخضار بـ 4% بدلاً من 8% من سعر الكيلو الواحد.

أما الأهالي كيف يرون أسعار البصل مقابل الدخل الوارد لهم؟
“أم أحمد ” مواطنة من المدينة قالت إن أسعار البصل منخفضة ومناسبة جداً، لكن هناك تخوف من شرائه الآن لأنه يفسد في المنزل بسبب قطفه في وقت مبكر من قبل المزارعين. وأضافت أنها تفضل أن تنتظر بضعة أسابيع أخرى قبل أن تشتري مؤونتها من البصل، متمنية ألا يرتفع سعره حينها.