Connect with us

أخبار وتقارير

الطبقة: توجه المزارعين لزراعة أصناف جديدة من الخضروات ومطالبات بتقديم الدعم لهم

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تشهد منطقة الطبقة في الآونة الأخيرة محاولاتٍ من قبل بعض المزارعين لزراعة أصناف جديدة من الخضروات مثل البطاطا والملفوف والجبس.

هذه الزراعات لم تكن موجودة في المنطقة من قبل، على الرغم من خصوبة التربة وصلاحيتها لزراعة مثل هذه الأنواع من الخضروات، والتي سجلت إنتاجاً جيداً خلال الموسم الفائت ولا سيما محصول البطاطا، وذلك بحسب خبراء زراعيين من المنطقة.

وكانت زراعة الخضروات تتم بشكل عشوائي فيما سبق، إلا أنّ مزارعي المنطقة اتجهوا حديثاً نحو زراعتها بطرق حديثة من خلال زراعتها بطريقة “الأنفاق” أو البيوت البلاستيكية.

وقال المهندس الزراعي “بشار الخمري” لشبكة آسو الإخبارية، إنّ زراعة هذه الأصناف من الخضروات من شأنها تحقيق الاكتفاء الذاتي في الأسواق المحلية والمحافظة على استقرار أسعارها.

ويعاني المزارعون من صعوبات كثيرة تواجههم في هذه الزراعات، وتمنع من انتشارها على نطاق واسع في منطقة الطبقة.

وفي السياق، قال “خليل العبد” وهو مزارع من قرية جعبر، شمال الطبقة، لشبكة آسو الإخبارية، إنّه لم يستطع هذا العام زراعة أكثر من 5 دونم من القرنبيط و 2 دونم من الملفوف إضافةً إلى 7 دونم خصصها لزراعة الجبس بطريقة “الأنفاق”.

وبيّن “العبد” أنّهم يواجهون صعوبات عديدة في هذه الزراعات، وهي تتمثل في ارتفاع أسعار السماد وصعوبة استجرار المياه إلى الأراضي الزراعية، في ظل عدم توفر المازوت بالكميات الكافية، وارتفاع سعره في السوق السوداء.

ويطالب المزارعون في الطبقة، عبر شبكة آسو الإخبارية، الجهات المعنية في الإدارة المدنية والمنظمات الإنسانية، بتقديم الدعم اللازم لهم للاستمرار في عملهم بالزراعة، لا سيما وأنّ المنطقة تشهد موجة جفاف وشحاً في الهطولات المطرية، ما يؤثر سلباً على القطاع الزراعي ويضاعف من معاناة المزارعين.