Connect with us

أخبار وتقارير

نقص حاد في الخبز السياحي في مدن إقليم الجزيرة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تشهد مدن وبلدات مقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة، نقصًا حادًا في مادة الخبز السياحي منذ بداية الأسبوع الجاري.

النقص جاء بسبب ارتفاع أسعار الطحين المستورد، عقب الحرب الروسية الأوكرانية، حيث وصل سعر الطن الواحد من الطحين “الزيرو” إلى أكثر من 600$ بحسب أصحاب الأفران.

وقال “نوهات فرمان” لشبكة آسو الإخبارية، وهو صاحب فرن، أفريست، السياحي في تربه سبيه/القحطانية، إنِّه اضطر لتخفيض إنتاج فرنه اليوميّ من 10 ألف ربطة إلى 5 ألف، نتيجة ارتفاع سعر الطحين المستورد من 430$ إلى 600$ للطن الواحد خلال الأيام القليلة الماضية.

وأضاف، أنه يقوم بتوزيع الإنتاج الحالي على بعض المعتمدين وأصحاب المطاعم، وبسعر 1200 ليرة للربطة الواحدة لتجنب توقف أعمالهم.

وأوضح، بأنه مجبر على استمرار العمل والإنتاج رغم الخسائر الباهظة المترتبة عليه وذلك لتوفير المادة للأهالي، داعيًا في ذات الوقت أصحاب المحال إلى عدم رفع أسعار الخبز.

واشتكى السكان في مدن إقليم الجزيرة من ارتفاع سعر ربطة الخبز السياحي من 1200 ليرة ليصل إلى أكثر من 1500 ليرة في المحال.

“أم علاء” إحدى قاطنات قامشلو / القامشلي تحدثت لشبكة آسو الإخبارية قائلةً، إنّها تجدُ صعوبة بالغة بالحصول على الخبز السياحيّ في المحال منذ أيام.

وتابعت، عائلتي صغيرة ونعتمد على الخبز السياحيّ، ولا يوجد لدينا اشتراك شهري في الأفران العادية، بسبب الأزمة الدائمة على أبواب الأفران.
وأضافت، أنّ سعر الخبز ارتفع بشكل كبير من قبل أصحاب المحال، مشيرةً بأنها تحصل على ربطة الخبز وبصعوبة بسعر 1700 ليرة، بعد أن كانت تبتاعها بسعر 1200 قُبيل ارتفاع سعر الطحين بحسب ادعاء أصحاب المحال.

ودعت، “أم علاء” أصحاب الأفران والجهات المعنية، إلى التوصل لاتفاق جديد، ووضع تسعيرة للخبز السياحي لتجنب الجميع الخسائر، وتوفير المادة للعائلات وأصحاب المطاعم التي تعتمد عليه بشكل أساسي.

لا نية لدى الإدارة الذاتية برفع تسعيرة الخبز العادي أو السياحي، والأسعار ستبقى كما هي 1250 غرام بسعر 350 ليرة للخبز العادي و600 غرام بسعر 1200 ليرة للخبز السياحي بحسب “سلمان بارودو” الرئيس المشترك لهيئة الاقتصاد والزراعة في شمال وشرق لشبكة آسو الإخبارية.

وأضاف، أن الإدارة ستستمر بدعم مادة الطحين وتوفيره للأفران العادية بسعر المدعوم 95000 ليرة للطن الواحد.
ودعا “بارودو” أصحاب الأفران السياحية إلى طلب عقد الاجتماع مع المسؤولين للتوصل لتسعيرة جديدة للخبز السياحي.

ومنذ أيام تشهد مدن إقليم الجزيرة ، نقص في مادة الخبز السياحي، جراء إغلاق بعض الأفران وتخفيض أفران أخرى لكمية الانتاج بسبب ارتفاع سعر الطحين عالمياً مع استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا.