Connect with us

أخبار وتقارير

إقبال أهالي الطبقة على شراء اللحوم الحمراء لانخفاض أسعارها

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تشهد أسواق الطبقة خلال الفترة الحالية إقبال كبير على شراء اللحوم الحمراء بسبب انخفاض أسعارها مقارنة مع أسعار لحم الفروج.

وقال “أحمد المحمد” من أهالي الطبقة، لشبكة آسو الإخبارية، إنه يشتري لحم الغنم بعد انخفاض سعره في السوق مقارنة بأسعار لحم الفروج المرتفعة، حيث يبلغ الكيلو الواحد من لحم الفروج 6 آلاف ليرة سورية، ويبلغ سعر الكيلو الواحد من لحم الغنم 8 آلاف ليرة سورية، وفقاً لقوله.

وبالمقابل يعاني مربو المواشي من قلة توفر الأعلاف بالتزامن مع الجفاف والأمراض التي تجتاح المنطقة، إضافة لارتفاع تكاليف تصديرها للخارج، لذا يضطر المربي لبيعها بأسعار منخفضة حيث يتراوح سعر الرأس الواحدة من الأغنام بين 150 و700 ألف ليرة سورية حسب حجمها وخلوها من العيوب والأمراض.

وفي السياق، قال اللحام “علي العلي” لشبكة آسو الإخبارية، إن أسعار اللحوم انخفضت بشكل نسبي مقارنة بالسنوات الماضية بسبب قلة الأعلاف والأمراض التي تواجه الثروة الحيوانية في المنطقة مما يدفع المربي لبيعها بأي سعر تخلصًا من أعباءها نظرًا لفقدان المراعي والعشب، بحسب قوله.
وأشار “العلي” إلى أن أسعار لحم الغنم في السوق تتراوح بين 8 آلاف و15 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد، حسب جودة اللحم وسعر الغنم في أسواق الماشية.

والجدير بالذكر أن مناطق شمال وشرق سوريا تواجه الجفاف وانحسار الأمطار للعام الثاني على التوالي، وما يرافق الجفاف من فقدان المراعي والعلف وانتشار الأمراض والأوبئة مما يشكل عبئًا على مربي المواشي هذا العام.

وخلال الأيام الأخيرة شهدت المنطقة هطولات مطرية جيدة ما يساهم في نمو المراعي وتخفيف أعباء تأمين أعلاف المواشي عن المربين، ويؤثر في ارتفاع سعر المواشي، بحسب مزارعين من المنطقة.