Connect with us

أخبار وتقارير

منظمات سورية لمؤتمر بروكسل: رفض التغيير الديمغرافي واستغلال ملف اللاجئين السوريين (بيان)

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قدمت جمعيات ومنظمات محلية سورية، بيان مشترك إلى مؤتمر بروكسل السادس المعني بدعم مستقبل سوريا والمنطقة والمنعقد في مدينة بروكسل البلجيكية بتاريخ 9-10 من الشهر الجاري.

البيان يتضمن رفض أي مشروع يهدف إلى تغيير ديمغرافي في شمال وشرق سوريا، وموقع من عشرات المنظمات المحلية السورية، بينها المرصد السوري لحقوق الإنسان ومركز عدل لحقوق الإنسان ومنظمة حقوق الانسان عفرين -سوريا، ومنظمة حقوق الانسان في سوريا (ماف) وغيرها.

وشدد البيان على ضرورة صون حقوق الشعوب في أراضيه، كما تنص الاتفاقيات الدولية، واتهم، تركيا، التي أعلنت عبر الرئيس أردوغان عن برنامج “عودة طوعية لنحو مليون سوري للبلاد” بأنها تسعى علناً لترحيل مليون لاجئ سوري وتوطينهم في المناطق السورية الخاضعة لسيطرتها على طول الحدود الشمالية بأرياف حلب والحسكة والرقة ذات الغالبية الكردية.

واعتبر البيان أن المخطط يهدف لإحداث فتنة وحرب أهلية في المنطقة ضمن سياسة التغيير الديمغرافي وتدمير التركيبة السكانية التي تتميز بها المنطقة تحت عنوان “العودة الطوعية” للاجئين وتوطينهم، ما يشكل شرارة لاندلاع صراعات تشمل سوريا ككل.

وذكر البيان أن الرئيس التركي، أشار لمناطق آمنة في شمال سوريا، في حين أن تلك المناطق، وبحسب الوقائع اليومية، ومنذ احتلالها من قبل تركيا تشهد عمليات نهب وسلب للممتلكات وقتل وتهجير قسري لكل من يخالفها، وخصوصاً من المكون الكردي.

كما تشهد تلك المناطق اقتلاع أشجار الزيتون وقطع المياه وسرقة المحاصيل الزراعية،
وفرض الاتاوات، إضافة لبناء المستوطنات العشوائية.

*الصورة من النت