Connect with us

أصوات نسائية

“تاء مربوطة” تنظم ورشة (أنتِ … للتصدي للإرهاب وفكره)

نشر

قبل

-
حجم الخط:

نظمت مؤسسة تاء مربوطة إحدى المؤسسات التابعة لشبكة آسو الإخبارية، في مقر مؤسسة بمنظمة “بيل- pel” في عين عيسى بريف #الرقة، ورشة تدريبية مخصصة للنساء الذين تتراوح أعمارهن ما بين 16-50 عاماً في مخيم عين عيسى بمدينة الرقة شمال سوريا وذلك بتاريخ 20-12-2017.

تم افتتاح هذه الجلسة بتقديم مشروع تاء مربوطة وأهدافه للنساء وتعريفهن بأهمية إيصال صوتهن وصورتهن وإسهامهن في بناء مجتمع محلي جديد ومعافى في مدنهن وضرورة أن يُثبتن حضورهن من خلال تواجدهن في الحياة اليومية وأن يكن لهن دور فاعل في عملية التغيير وإقصاء الفكر الداعشي المتخلف لبناء “رقة” جديدة وأكثر انفتاحاً ووعياً.

كان التركيز خلال مراحل التدريب على ضرورة مساهمة المرأة في إعادة إعمار المدينة وعلى أهمية دورها جنباً إلى جنب مع الرجل في مرحلة ما بعد داعش وكيفية التصدي لبقايا فكره في المجتمع المحلي.

المدربة “ناز حمي” أكدت في نهاية الورشة أن الخوف المزروع في نفس الأهالي من التنظيم يحتاج إلى عمل وتدريب من قبل المنظمات للمساعدة على بدء حياة جديدة. وأضافت “حمي” أن تجاوب النساء مع موضوع الورشة وتفاعلهن يثبت أهمية التركيز على العمل خطوة بخطوة مع هؤلاء النسوة وتأهليهن ليستطعن أن ينقلن هذه الأفكار التحررية إلى مجتمعاتهن للبدء بمرحلة ما بعد داعش وهي مرحلة البناء والتأسيس.

السيدة “مريم العلي” إحدى المشاركات بالورشة أشارت إلى أنها تود أن يكون لها دور فاعل في المرحلة المقبلة آلا وهي إعادة إعمار الرقة وأنها تفاعلت وبشدة مع موضوع الجلسة.

تأتي هذه الجلسة ضمن سلسة نشاطات ستقوم بها مؤسسة تاء مربوطة بهدف تسليط الضوء على المرحلة الجديدة التي يمر بها سكان مدينة الرقة ومنهم النساء خاصة بعد التحرير من داعش وفكره، وإعادة بناء الشخصية ومحاولة إزالة رواسب “داعش” هي من الأمور الأساسية التي يحتاجها سكان المدينة في الوقت الراهن ولا تقل أهمية عن موضوع إعادة إعمار المدينة وتشيدها.