Connect with us

أخبار وتقارير

عفرين: بناء “شقق سكنية” لعوائل مسلحين على أراضي زراعية منهوبة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قال نشظاء محليون من عفرين، إنه افتتاح مجمع استيطاني جديد في ناحية جنديرس بريف مدينة عفرين، وبتمويل فلسطيني.

المجمعات الاستيطانية في المدينة المحتلة من قبل تركيا وفصائلها الموالية لها من الجيش الوطني، تجري ضمن سياسة تغيير الهندسة الديمغرافية التي تتبعها تلك الفصائل بهدف محو الوجود الكردي في المنطقة.

ومع حلول عام 2023 أعلنت منظمة فريق إدلب الوطن المدعومة من منظمة أجناد الإسلام الفلسطينية عن افتتاح قرية أجنادين فلسطين في ناحية جنديرس وذلك بعد استكمال بناء 40 شقة سكنية ضمن خطة استكمال بناء 200 شقة سكنية.

الشقق تم توزيعها كلها على عوائل مسلحي أحرار الشام، وتم بناؤها على الطريق الواصل بين قريتي حميلكة ورفعتية في ناحية جنديرس على مساحة تمتد لأربع هكتارات من الأراضي الزراعية المستولى عليها.

وبحسب المصادر فإن الأرض الزراعية التي تم بناء المستوطنة عليها تعود ملكيتها لشقيقين من مهجري مدينة عفرين تم الاستيلاء عليها منذ عام 2018 بحجة انتماءهم لحزب الاتحاد الديمقراطي سابقًا حيث اعتبروا كل أملاكهم هي غنائم حرب و حلال لهم.

وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية قد أصدرت تعميماً في كانون الأول الفارط، لرؤساء مجالس إدارات الجمعيات الخيرية في البلاد والبالغ عددها نحو 64 جمعية، يقضي بوقف منح الموافقات لتنفيذ المشروعات الخيرية الإنشائية في سوريا، وذلك بعد أن ساهمت تلك الجمعيات بإنشاء مشاريع وقرى سكنية تشمل منازل ومرافق عامة، في مدينة عفرين، بهدف تغيير الهندسة الديمغرافية لمدينة عفرين وتوطين سوريين وفلسطيين فيها، بعد تهجير أهالي عفرين الأصليين إبان عملية “غصن الزيتون” واحتلالها من قبل تركيا والفصائل المسلحة الموالية لها.