Connect with us

أخبار وتقارير

138 منظمة سورية تدعو إلى استجابة شاملة وغير تمييزية لكارثة زلزال 6 شباط

نشر

قبل

-
حجم الخط:

أصدرت 138 منظمة سورية، بياناً حول ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى جميع المناطق المتضررة من الزلزال، بدون استثناء وعدم إعاقة أو منع تلك المساعدات من قبل أي جهة سياسية أو عسكرية.

وجاء في البيان أن الكارثة التي حدثت، تستوجب من المجتمع الدولي والدول الإقليمية والقوى الفاعلة في سوريا استخدام جميع الطرق البرية والجوية لإيصال المساعدات وفرق الإنقاذ.

وأضاف البيان، أن تأخر التدخل، يفاقم الوضع في المنطقة، التي تفتقر أصلاً إلى معظم الاحتياجات بسبب الحصار وظروف النزاع المستمر في سوريا، محملاً الحكومتين السورية والتركية والفصائل المسلحة، مسؤولية تسهيل وصول المساعدات إلى المناطق المنكوبة.

ودعا البيان الحكومة الأميركية لاستخدام نفوذها لدى الدول الإقليمية وأطراف النزاع في سوريا، من أجل إدخال المساعدات دون تلكؤ عبر كل المنافذ الحدودية، في شمال غرب سوريا وشرقها، ومنها معبر تل كوجر/اليعربية، حيث يمكن من خلاله الوصول إلى باقي المناطق السورية المتضررة.

كما دعا جميع أطراف النزاع إلى وقف جميع العمليات العدائية والسماح بوصول فرق الاغاثة والمساعدات الإنسانية الى جميع المناطق المتضررة بدون استثناء.

وطالب البيان دول الجوار السوري بفتح جميع المعابر مع سوريا، أمام عبور المساعدات وفرق الإنقاذ وتسهيل الإجراءات المتعلقة بدخول الآليات الثقيلة.

مؤكداً على ضرورة إرسال الأمم المتحدة فرق الاستجابة الأولية والمساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة والمساهمة في عمليات إنقاذ المفقودين.

ودعت المنظمات الحكومة التركية للتعاون مع السلطات المحلية والوطنية والدولية من أجل إيصال المساعدات إلى الأماكن المتضررة، والاسراع لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض في المناطق المتضررة، وضمان اتخاذ جميع إجراءات الحماية للسكان في المناطق التي تحتلها، والسماح للطواقم الطبية والإغاثية بالدخول إلى المناطق المنكوبة وقيادة جهود الاستجابة للزلزال وكذلك السماح بدخول الجرحى والمصابين من الأراضي السورية عبر الحدود.

وشهدت مناطق مختلفة من سوريا وتركيا ليلة 6 شباط/فبراير 2023، زلزالاً عنيفاً تسبب في حدوث كارثة إنسانية كبيرة.