Connect with us

أخبار وتقارير

الإدارة الذاتية تعتزم البدء بمحاكمة عناصر دا عش الأجانب المحتجزين لديها

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قررت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، في بيان نشرته اليوم السبت عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، تقديم عناصر تنظيم داعش الأجانب من المحتجزين لديها إلى محاكمات علنية.

ووصفت الإدارة الذاتية هذه المحاكمات المزمع إجراؤها، والتي لم يحدد موعد البدء بها، ب “العادلة والشفافة”، مبينةً أنها ستتوافق مع القوانين الدولية والمحلية الخاصة بالإرهاب، وستُجرى بشكل يحفظ حقوق المدعين من الضحايا وأفراد أسرهم.

وبين البيان أن الإدارة الذاتية طالبت المجتمع الدولي مراراً للقيام بمسؤولياته في إيجاد حلول لملف عناصر داعش المحتجزين لديها، وأنها طرحت مبادرات لكل الدول المعنية والمنظمات الحقوقية والأممية من أجل تشكيل محكمة دولية، أو محكمة ذات طابع دولي، لكي يمثل أمامها عناصر داعش وفق ما تتوفر لدى مؤسسات الإدارة من أدلّة ووثائق دامغة تُدينهم بارتكاب أفظع الجرائم الإرهابية.

واعتبر البيان بقاء هؤلاء المجرمين في مراكز الاحتجاز دون أي محاكمة منافياً للقوانين والاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى تزايد خطورة الوضع الأمني في حال بقائهم واستمرارهم على هذا الحال.

وأوضحت الإدارة الذاتية أن قرارها بإجراء هذه المحاكمة لا يعني عدولها عن رأيها في ضرورة إنشاء محكمة دولية، أو محكمة ذات طابع دولي خاص بملف إرهابيي داعش.

وطالب بيان الإدارة الذاتية المجتمع الدولي بالتجاوب مع تشكيل محكمة دولية، داعياً التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب، والأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية المعنية، والمنظمات المحلية، للانخراط بشكل إيجابي والتواجد وتقديم الدعم خلال جميع مراحل المحاكمات.