Connect with us

أخبار وتقارير

حدث يثير الجدل… مجرم حرب يحصل على شهادة جامعية من تركيا!

نشر

قبل

-
حجم الخط:

حصل “حاتم أبو شقرا” على إجازة في العلوم السياسية من جامعة ماردين آرتكلو التركية، ما أثار غضب واستياء الكثيرين.

ويرتبط اسم أبو حاتم شقرا (أحمد إحسان فياض الهايس) بانتهاكات حقوق الإنسان، وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وعلى رأسها جريمة قتله السياسية الكردية السورية هفرين خلف، رئيسة حزب المستقبل ومرافقيها الاثنين، أثناء عملية الاجتياح التركي لمدينتي سري كانيه / رأس العين، وتل أبيض عام 2019.

ولا يعرف بالضبط متى وكيف التحق “أبو حاتم شقرا” بجامعة ماردين، ولا على أي أساس تم قبوله، خاصة وأنّه يقود ميليشيا مسلحة منذ سنة 2014.

مصادر إعلامية محلية أشارت إلى أن “أبو حاتم” لم يسبق له أن التحق بأيّة صفوف تعليمية، ولا يمتلك أي مؤهل علمي يساعده للتسجيل في أية جامعة.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد فرضت في تموز 2021، عقوبات على أبو حاتم وفصيله “أحرار الشرقية” وآخرين بينهم (رائد جاسم الهايس الملقب بأبو جعفر شقرا) لدورهم في جريمة قتل هفرين خلف.

واتهمت الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية عديدة “أبو حاتم شقرا” بالمسؤولية المباشرة عن مقتل هفرين خلف ومرافقيها.

إلى جانب اتهامه، وفصيله المسلح، بالمئات من الانتهاكات التي تشمل الخطف والتعذيب والإعدام الميداني ونهب ممتلكات الناس وأراضيهم ومواسمهم الزراعية والاستيلاء على منازلهم وعقاراتهم، وتحويل المدارس لمقرات عسكرية وسجون تابعة لهم..

وأثار الخبر جدلاً واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتقد الكثيرون هذا القرار، وأشاروا إلى أنه يجب على المؤسسات التعليمية عدم قبول مجرمي الحرب أو أي شخص يرتكب جرائم ضد الإنسانية لمنحهم شهادات جامعية.

يذكر أنه سبق وأن تم الحديث عن تسجيل محمد الجاسم أبو عمشة الذي يقود ميليشبا العمشات في كلية الحقوق بجامعة تركية.

*الصورة من النت