Connect with us

مدونة آسو

مع استمرار هجمات داعش الإرهابية… ما الذي يفسر صمود التنظيم في سوريا؟

نشر

قبل

-
حجم الخط:

لوكاس تشابمان علي علي

القامشلي، سوريا. خلال الأسبوع الثاني من شهر آب/أغسطس، نفذ تنظيم داعش الإرهابي هجمات متعددة على جنود النظام السوري في محافظتي الرقة وديرالزور، ما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة المزيد.

ومع استمرار الهجمات في المناطق الوسطى والشرقية في سوريا في التزايد من حيث التكرار والشدة، قد يتساءل البعض عما إذا كان التنظيم قد تم القضاء عليه بالفعل عندما أُعلن عن هزيمته في عام 2019.

كان يوم السبت الموافق 23 مارس 2019، مناسبة سعيدة لرجال ونساء قوات سوريا الديمقراطية، القوة المتعددة الأعراق والمدعومة من الولايات المتحدة والتي قادت الحرب البرية ضد داعش في سوريا، وكذلك الأشخاص الذين يعيشون في منطقة الحكم الذاتي، مناطق شمال وشرق سوريا.

من منبج إلى كوباني، ومن الرقة إلى الحسكة والقامشلي، كانت شوارع المدن في شمال شرق سوريا مكتظة بالناس من جميع الأطياف الذين يحتفلون بالهزيمة النهائية لداعش في معركة الباغوز.

ولم يعلموا أنه على الرغم من خسارة المجموعة للأراضي، فإنها ستستمر في الاحتفاظ بقواعد داخل وخارج البلاد، والتي لا تزال تستخدمها لتنفيذ عمليات في سوريا.

وقال سردار ملا درويش، صحفي كردي سوري، ومدير شبكة آسو الإخبارية، لصحيفة عرب نيوز: “(داعش) يستخدم أطرًا مختلفة لمواصلة أيديولوجيته المتطرفة”.

ويعتمد التنظيم “على خلايا منتشرة في مناطق مختلفة في محافظات الرقة وديرالزور وجنوب الحسكة، وتحديداً في البادية، حيث تتواجد في مناطق لا تخضع بشكل كامل لسيطرة التحالف أو قسد أو حتى المسلحين” قوات النظام والقوات العسكرية الأخرى”.

وأضاف درويش أن داعش يعتمد على الابتزاز المالي، ويهدد السكان الأثرياء والعاملين مع المنظمات غير الحكومية الدولية أو المحلية، وأضاف أن استخدام الدراجات النارية والحجاب الأسود المعروف بالنقاب، من الوسائل التي يحاول بها التنظيم التخفي بين المدنيين.

وينفذ تنظيم داعش هجمات على مناطق سيطرة النظام والمناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، وبحسب درويش، فإن هذه الهجمات هي محاولات “لإظهار استمرار الحضور والقوة”. إن الطبيعة المنقسمة لسوريا تعقد الرد.

وقال أبو عمر الإدلبي، قائد لواء الشمال الديمقراطي المتحالف مع قوات سوريا الديمقراطية لعرب نيوز، إن “ما تبقى من فلول التنظيم الإرهابي في مناطقنا يقتصر على خلايا نائمة، ويتم التعامل معها بشكل مباشر من قبل قواتنا الأمنية والعسكرية بالتنسيق والتعاون مع التحالف الدولي”.

أما بالنسبة لبقية الجغرافيا السورية، فلا يزال داعش قوياً لأنه يمثل أحد أسباب بقاء النظام السوري ومبرراً لوجود داعميه، روسيا وإيران.

ويعتقد الإدلبي أن وجود داعش يستخدم كمبرر للوجود العسكري الإيراني المتزايد في سوريا. الميليشيات الموالية للنظام والمدعومة من إيران، بما في ذلك الحرس الثوري الإيراني، وقوات الباسيج، وحركة حزب الله النجباء، وكتائب حزب الله (المعروفة أيضًا باسم حزب الله العراقي)، ومنظمة بدر، وميليشيا أبو الفضل العباس، والحزب الوطني، وتنتشر قوات الدفاع، لواء القدس، ولواء فاطميون، ولواء زينبيون، في المناطق التي لا يزال داعش فيها أقوى.

منذ هزيمته الإقليمية في سوريا، نفذ داعش أكثر من 1400 هجوم على أهداف عسكرية ومدنية في جميع أنحاء البلاد، ما أدى إلى مقتل أكثر من 3000 شخص.

تظهر هذه الإحصائيات، المستمدة من مجموعات البيانات المتاحة للجمهور التي جمعها مشروع بيانات مواقع النزاع المسلح والأحداث، أيضًا أن أكثر من 320 من هذه الهجمات تم تنفيذها حتى بعد وفاة زعيم داعش أبو إبراهيم الهاشمي القريشي في 2022، خليفة زعيم داعش أبو بكر البغدادي.

وبحسب دائرة الرصد والتوثيق في وكالة نورث برس المحلية، فإن هجمات داعش المباشرة أودت بحياة أكثر من 262 شخصاً في عموم البلاد في النصف الأول من عام 2023 وحده، غالبيتهم من المدنيين.

وإضافة إلى ذلك، اختطفت الجماعة الإرهابية أكثر من 160 شخصًا. وكان عدد كبير من ضحايا هجمات داعش وعمليات الخطف هم من جامعي الكمأة، الذين يلجأون إلى تمشيط مناطق شاسعة وغير آمنة في البادية السورية من أجل جمع الفطريات المربحة وسط ظروف اقتصادية صعبة.

البادية السورية هي صحراء شاسعة، تغطي أكثر من نصف أراضي البلاد وتمتد على ثماني محافظات من أصل 14 محافظة سورية. تتمتع المنطقة بتاريخ من الاستخدام من قبل الجماعات المتمردة، حيث استخدمتها المقاومة العراقية خلال حرب العراق من عام 2003 إلى عام 2011.

إن جغرافية البادية، وهي في الغالب عبارة عن مساحة شاسعة وفارغة من الصحراء الصخرية مع عدد قليل من المستوطنات المأهولة والمتباعدة، جعلتها مثالية لداعش كقاعدة عمليات بعد هروبها من الباغوز، وزاد قرب المنطقة من الحدود العراقية من جاذبيتها.

قال درويش: “كانت هذه المنطقة معروفة بأنها منطقة يسيطر عليها المهربون، حتى قبل الحرب السورية”. “المعبر الحدودي بين البلدين به فجوات كبيرة، ولا توجد سيطرة لقوات عسكرية مثل النظام أو قوات سوريا الديمقراطية أو الجيش العراقي، ولذلك يعتمد داعش على هذه المنطقة في أنشطته”.

وقال درويش إن تنظيم داعش قام في السنوات الأخيرة بحفر شبكة واسعة من الأنفاق في منطقة الحدود العراقية السورية للمساعدة في عمليات التهريب بين البلدين.

بالنسبة للقوات المسلحة المكلفة بالرد على تهديد داعش، فقد أثبتت هذه الأنفاق أنها تمثل صداعًا استراتيجيًا.

وأضاف أن “المميزات الجغرافية للمنطقة الواقعة بين سوريا والعراق لها تأثير كبير على سهولة حركة داعش، خاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة إيران وميليشياتها في البوكمال والميادين، حيث تعتبر هذه المناطق الحدودية بمثابة نقاط عبور”. و نقاط التنظيم والميليشيات الإرهابية بين العراق وسوريا حسب قول الإدلبي، قائد لواء الشمال الديمقراطي.

وعلى الرغم من الشبكة الكبيرة من الميليشيات الموالية للنظام والمدعومة من إيران والمنتشرة في وسط سوريا، إلا أن الإدلبي يشكك في جدية دمشق في مواجهة فلول داعش في البادية.

“داعش يتحرك بحرية في مناطق البادية السورية… ولم تتم مواجهته فعلياً في هذه المناطق نظراً لوقوعها تحت سيطرة النظام السوري وحلفائه”.

وفي نهاية عام 2019، تم سحب قوات النظام السوري من منطقة البادية للتركيز على هجوم دمشق الجديد الذي يهدف إلى استعادة إدلب من تحالف المعارضة السورية والجماعات الإسلامية التي كانت تسيطر عليها، وعلى الرغم من إعلان وقف إطلاق النار في إدلب عام 2020، إلا أن البادية أصبحت في هذه الأثناء واحدة من الملاذات الجديدة لداعش في سوريا.

وقال الإدلبي، إن “هناك العديد من المناطق الواسعة والمتشابكة بين مناطق النظام السوري ومناطق الإدارة الذاتية (شمال وشرق سوريا)، وتوجد بها العديد من المعابر الطبيعية والممرات البرية والنهرية”.

وأضاف: “هذا يسمح لداعش بالتحرك بسهولة من أجل التسلل إلى مناطقنا في شمال وشرق سوريا… (داعش) يجد الدعم أيضاً من خلال الخلايا النائمة الموجودة في مناطقنا، وبالتالي نرى المجموعة الإرهابية تنفذ عمليات (هنا) بين الحين والآخر”.

ويحذر كل من العسكريين على الأرض والمراقبين المدنيين من أن مناطق النظام في البادية السورية ليست المعقل الوحيد لداعش.

وكانت المناطق في شمال وشمال غرب البلاد التي يسيطر عليها تحالف من الميليشيات المعروفة باسم الجيش الوطني السوري، بمثابة منطقة آمنة نسبيًا لمقاتلي داعش لسنوات.

“بات من الواضح أن عدم الاستقرار على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والمعيشي وانتشار التنظيمات المسلحة والفكر المتطرف والممارسات اللاإنسانية والإجرامية وقمع الحريات في المناطق المحتلة التي تسيطر عليها فصائل وأضاف الأدلبي أن ما يسمى بالجيش الوطني (السوري) وجبهة النصرة الإرهابية هما ما يوفران الحاضنة والمستنقع المطلوب لبقاء ووجود قيادات وأمراء التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها تنظيم داعش الإرهابي.

ومنذ عام 2019، نفذت قوات التحالف أكثر من 13 غارة جوية وطائرات بدون طيار استهدفت داعش في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري، كان آخرها مقتل قائد في داعش في قرية بالقرب من جنديرس في منطقة عفرين، في أبريل من هذا العام.

علاوة على ذلك، جمع تقرير لشبكة آسو الإخبارية لعام 2021 قائمة تضم 95 من قادة داعش في صفوف مجموعات الجيش الوطني السوري.

وقال درويش إن البحث الإضافي الذي أجرته شبكة آسو الإخبارية كشف عن معلومات تشير إلى أن انتفاضة سجن داعش عام 2022 في الحسكة، والتي أودت بحياة 121 من مقاتلي ومدنيي قوات سوريا الديمقراطية، كانت مدعومة من عناصر داعش المختبئين في رأس العين التي يسيطر عليها الجيش الوطني السوري.

كما أظهر البحث أن العديد من عائلات داعش تمكنت من الفرار من مخيم الهول سيئ السمعة والاستقرار في رأس العين وتل أبيض المجاورة.

كان الجنرال مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، في شمال شرق سوريا يوم الأربعاء، حيث زار مخيمي الهول والروج للنازحين والتقى بمسؤولي قوات سوريا الديمقراطية لمراجعة الحملة للقضاء على داعش.

وقال كوريلا في بيان: “إن الولايات المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي ما زالوا يركزون ويلتزمون بهزيمة داعش الدائمة أثناء معالجة التحديات الإنسانية والأمنية في المخيمات في شمال شرق سوريا”.

وبينما تواصل قوات سوريا الديمقراطية والتحالف مكافحة الإرهاب، فإن حل مشكلة الإرهاب في سوريا، كما يقول الإدلبي، هو حل سياسي.

وقال الإدلبي إن “الحل الحقيقي لتخليص سوريا من الإرهاب بشكل نهائي يكمن في ضرورة تنفيذ الحل السياسي في سوريا الذي أقره مجلس الأمن بالإجماع عام 2015 عبر القرار 2254”.

“إن تطبيق الديمقراطية هو الحل الأمثل للقضاء على منابع التطرف والإرهاب.. لأن الاستبداد والإرهاب أمران لا ينفصلان ويترابطان؛ إنهم أسباب بقاء بعضهم الأخر.”

*الصورة من موقع عرب نيوز
المادة مترجمة من موقع عرب نيوز بتصرف
الرابط الاصلي للمادة باللغة الانكليزية في المصدر