Connect with us

أخبار وتقارير

ضربة دفاع عن النفس في العراق تقتل زعيماً إرهابياً

نشر

قبل

-
حجم الخط:

4 يناير 2024 بقلم سي. تود لوبيز

قال السكرتير الصحفي للبنتاغون إن القوات الأمريكية في العراق نفذت اليوم ضربة دفاعية أسفرت عن مقتل مشتاق جواد كاظم الجواري، زعيم جماعة حركة النجباء الإرهابية المدعومة من إيران والتي تنشط في كل من العراق وسوريا.

وكان الجواري، المعروف أيضاً باسم أبو التقوى، متورطاً بشكل نشط في تخطيط وتنفيذ هجمات ضد أفراد أمريكيين، وقال اللواء في القوات الجوية بات رايدر خلال مؤتمر صحفي اليوم إن أبو التقوى، إلى جانب عضو آخر في حركة النجباء، قُتلا في غارة جوية وقعت ظهر يوم 4 يناير/كانون الثاني في العراق.

وقال رايدر: “من المهم الإشارة إلى أن الضربة جاءت دفاعًا عن النفس، ولم يصب أي مدني بأذى، ولم يتم ضرب أي بنية تحتية أو منشآت”.

للولايات المتحدة حاليًا وجود عسكري في العراق كجزء من عملية العزم الصلب المشتركة لقوة المهام المشتركة. تتمثل مهمة CJTF-OIR في تقديم المشورة والمساعدة وتمكين القوات الشريكة من هزيمة داعش داخل مناطق محددة في العراق وسوريا.

داخل العراق، تعمل الولايات المتحدة بالشراكة مع كل من قوات الأمن العراقية وقوات الأمن الكوردية لتنفيذ هذه المهمة.

وقال رايدر “القوات الأمريكية موجودة في العراق بناء على دعوة من الحكومة العراقية.” “إنهم هناك لسبب واحد، وهو دعم مهمة هزيمة داعش. سنواصل العمل بشكل وثيق للغاية مع شركائنا العراقيين عندما يتعلق الأمر بسلامة وأمن قواتنا. عندما تتعرض تلك القوات للتهديد، فقط وكما نفعل في أي مكان آخر في العالم، سنحافظ على حقنا الأصيل في الدفاع عن النفس لحماية قواتنا”.

إن مهمة هزيمة داعش في العراق وسوريا مستمرة منذ ما يقرب من عقد من الزمن، وقال رايدر إن نجاحات CJTF-OIR تستحق الحفاظ عليها.

وقال رايدر: “سيكون قد مرّ عشر سنوات في الصيف المقبل حيث كان تنظيم داعش على بعد حوالي 24 كيلومترًا خارج بغداد، عندما بدأنا مهمة مكافحة داعش بعد أن سيطروا على مساحات كبيرة من سوريا والعراق”. وأضاف “لا أحد يريد أن يرى عودة داعش… تركيزنا سيستمر على مهمة هزيمة داعش. لكن مرة أخرى، لن نتردد في حماية قواتنا إذا تعرضت للتهديد”.

للقراءة من المصدر
الصورة من النت