Connect with us

أخبار وتقارير

إصابة محاصيل زراعية في منطقة الجزيرة بالفطريات

نشر

قبل

-
حجم الخط:

أصيبت بعض محاصيل القمح والشعير في منطقة تل حميس وتل كوجر/ اليعربية وتل براك، بنوع من الفطريات يؤدي إلى اصفرار النبتة وموتها.

وقال المزارع أحمد البلَو من ريف تل كوجر/اليعربية لشبكة آسو الإخبارية، أنه لاحظ إصابة محصوله في بداية شهر آذار/مارس الجاري، وبدت على شكل بقع صفراء على أوراق النباتات، سرعان ما انتقلت الفطريات من مكان لآخر في الحقل.

وأشار إلى أنه استخدم المبيدات الزراعية لمكافحة هذ الآفة في حقله، بعد الاستعانة بمهندس زراعي.

وبيَن فايز الشاهر وهو مزارع آخر من المنطقة، أنّ الإصابات بهذه الآفة متفاوتة بين مكان وآخر، ولاحظ جفاف بعض النباتات مع تقدم الإصابة بها، مبينًا تخوفه رغم استعماله للمبيدات المناسبة.

وأوضح المهندس الزراعي “محمد هلال” لشبكة آسو الإخبارية أنه من خلال جولات ميدانية لمعاينة الأراضي الزراعية المصابة، كانت هناك شكوك حول الصدأ البرتقالي والأصفر، “تبين بعد المعاينة إن الإصابة هي التبقع السبتوري، وهو مرض يظهر على شكل بقع صفراء على الأوراق السفلية، وتزداد هذه البقع مع تقدم الإصابة، تتحول بعدها النبتة إلى اللون الأصفر ثم البني لتجف وتموت بعدها”.

وأرجع هلال سبب الإصابة إلى الأبواغ الفطرية الموجود من مخلفات محاصيل السنة السابقة، وتنشط نتيجة الرطوبة الزائدة، ودرجة الحرارة المعتدلة بين 15 إلى 25 درجة مئوية.

وعن أساليب الوقاية أكد هلال إن الإجراءات تكون بالتخلص من بقايا الأعشاب الضارة ومخلفاتها، واتباع دورة زراعية منظمة، وتعقيم البذور بالمبيدات قبل الزراعة واعتماد أصناف زراعية مقاومة.

وعند حدوث الإصابة أكد هلال أنه يجب استعمال المبيدات الزراعية “مثل تيبا كينازول، ودفينو كينازول، وأوكسي ستروبين”.

وذكر المهندس الزراعي محمد هيسم أن نسبة الإصابة بالفطريات في أرياف الجزيرة، تتفاوت بين الـ 40 والـ 50 بالمئة.

وأكد المكتب الاعلامي لهيئة الزراعة في إقليم الجزيرة في تصريح لشبكة آسو الإخبارية: أن مكاتب الهيئة وتحديدًا مكاتب وقاية النبات مفتوحة في المناطق المذكورة، وجاهزة لتقديم التوجيهات اللازمة لتفادي أضرار الإصابة.