Connect with us

أخبار وتقارير

إصابة محصول الكمون بمرض الشلل في أرياف قامشلو

نشر

قبل

-
حجم الخط:

يعاني محصول الكمون في مختلف أرياف قامشلو/ القامشلي من إصابته بعدة آفات زراعية (الشلل والذبول)، نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها المنطقة خلال الموسم الحالي.

يقول سليمان الراغب “فلاح” لشبكة آسو الإخبارية: أنه خلال تجوله بحقله، لاحظ إصابة أماكن متفرقة من محصول الكمون بمرض الشلل، حيث تذبل النبتة وتجف بسرعة ثم تموت.

ويوضح أن الاصابات متفاوتة بين مكان وآخر، وقد وصلت في بعض المناطق إلى 80%، مؤكداً استعانته بمهندس زراعي لمواجهة هذه الآفة.

وذكر أحمد الحميد “فلاح” من ريف اليعربية: أن المرض أصاب محاصيل الكمون في المنطقة بشكل مفاجئ، بعد الهطولات المطرية الأخيرة، موضحا أن نسبة الإصابة في المحاصيل التي زرعت بوقت مبكر أكثر منها في المحاصيل التي زرعت متأخرة.

ويوضح محمد المطر “مهندس زراعي” أنواع الأمراض التي تصيب محصول الكمون “لا تقتصر أمراض الكمون على الشلل (الذبول)، وإنما هناك أمراض أخرى مثل اللفحة الحرارية (الذبول الفيورازمي)، ومرض البياض الدقيقي”.

ويبين المطر أن مسببات المرض متعددة منها الرطوبة العالية بعد الهطولات المطرية الأخيرة، وتفاوت درجات الحرارة بين الليل والنهار.

وأوضح المطر أن الإصابة بالمرض تختلف بين منطقة وأخرى، “فهناك محاصيل نسبة الإصابة فيها مئة بالمئة، وأخرى وصلت 50%، ويعود سبب التفاوت كما أوضح إلى عمر النبات ونوع التربة، والدورة الزراعية المتبعة في الأرض.

ويبين المطر من طرق العلاج التي يمكن اتباعها للحد من أمراض محصول الكمون، وذلك باستخدام مبيدات زراعية خاصة بعفونة الجذور مثل (توكسين وميكازول والكارباتنزين)، حيث يتم رشها على جذور النبات قبيل غروب الشمس، أو في الصباح الباكر في فترة تنفس الفطريات، حتى يأخذ المبيد مفعوله ويقضي عليها.

ويذكر أنه خلال الموسم الحالي أصيب محصولي القمح والشعير بالفطريات، نتيجة غزارة الأمطار في الموسم الحالي.