Connect with us

أخبار وتقارير

فلاحو الطبقة يرشون حقول الزيتون بالمبيدات لمكافحة حشرة البسيلا قبل موسم الأزهار

نشر

قبل

-
حجم الخط:

بدأ فلاحون ومزارعون في منطقة الطبقة بمكافحة حشرة البسيلا القطنية والتي انتشرت بشكل واسع في حقول محصول الزيتون مع بدء موسم الأزهار حيث تؤدي إلى خفض كمية إنتاج الموسم بنسبة كبيرة بسبب تغذية هذه الحشرة على أزهار وثمار الزيتون.

أنور الفرج مزارع من بلدة المنصورة بريف الطبقة الشرقي، أكد لشبكة آسو الإخبارية، انتشار الحشرة بشكل كبير في حقله المؤلف من حوالي 200 شجرة زيتون وأنه بدأ عملية مكافحتها باستخدام مبيدات حشرية مناسبة لهذه الحشرة للتقليل من أضرارها على موسم الأزهار والمحافظة على كمية الإنتاج.

ويضيف أنور أن حشرة البسيلا أدت في الموسم الماضي إلى انخفاض إنتاج حقله لأكثر من النصف بسبب انتشارها الكبير العام الماضي وعدم قيامه بمكافحتها.

كما أشار إلى غياب الدعم من أسمدة وتأخر توزيع المحروقات، مما اضطر البعض إلى تركيب ألواح الطاقة الشمسية لري حقولهم.

مزارع يقوم بتجهيز المبيدات الحشرية لرش أشجاره

في حين أكد أسامة الخلف، إداري مكتب وقاية النبات في هيئة الزراعة والري بمقاطعة الطبقة، لشبكتنا، أن الحشرة تسبب أضراراً كبيرة بسبب تغذيتها على الأزهار وإفرازها مادة شمعية ما يؤدي إلى جفاف الأزهار وتساقط الثمار، مشيراً إلى أن الموسم الفائت انخفض إنتاجه إلى نحو 60 بالمائة بسبب الإصابة بحشرة البسيلا.

وأرجع مسؤول الوقاية انتشار الحشرة إلى عامل المناخ حيث تنتشر في الأوساط الرطبة، كما ويشهد العام الحالي موسماً رطباً بسبب الأمطار الغزيرة، ما يثير المخاوف من انتشارها بشكل أوسع.

وشدد مسؤول مكتب وقاية النبات على ضروة قيام الفلاحين بمكافحتها بمبيد (بايروثيريدي) ذو الفعالية الكبيرة للقضاء على الحشرة ومنها أيضاً مبيد ديسيس أو مبيد الفاسايبر مثرين.

وتبلغ المساحة المرزعة بأشجار الزيتون ضمن مقاطعة الطبقة 106 ألف دونم ويبلغ عدد الأشجار ما يقارب مليوني شجرة، بحسب إحصائيات هيئة الزراعة والري في مقاطعة الطبقة.