Connect with us

أخبار وتقارير

أضرار متفاوتة للمحاصيل الزراعية بريف الدرباسية نتيجة العواصف وسقوط البَرَد

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تعرضت قرى بين ريفي الدرباسية وسري كانيه / رأس العين (الشرقي)، لأضرار متفاوتة في المحاصيل الزراعية، نتيجة العواصف المطرية وتساقط البَرَد على المنطقة ليلة الأحد.

الأضرار شملت محاصيل مثل الكمون والشعير والقمح والفول والبصل بحسب مزارعين من المنطقة.

المزارع عزيز سيدو أحد المتضررين في محصوله الزراعي نتيجة العواصف، يقول لشبكة آسو الإخبارية، إن المحاصيل الزراعية في قرى (تورات وبير كنيس شرقي وشيرك وملك) تعتبر الأكثر تضررًا عن غيرها.

يحدد عزيز نسب ضرر في المحاصيل الزراعية في المنطقة، لكنها بحسب رأيه تقديرية من خبرة المزارعين (دون أن يكون هناك أرقام رسمية من الزراعة حتى الأن)، فيقول وينقل عن مزارعين أن نسبة الضرر في محصول الكمون في قرية الغنامية ربما تصل إلى 40 بالمائة، بينما محصول الكزبرة في قرية “جطل” ربما تصل إلى 50 بالمائة، مؤكدًا نقلًا عن مهندسين زراعيين أن الطقس المشمس في الأيام القادمة ربما يساعد على تحديد الضرر بدقة أكبر.

في السياق ذاته يقول المزارع “ناهد محمد عيسى” أن أضرار ملحوظة في المحاصيل ظهرت في قرى (قرماني وشعمسور وبركفري وسيبيركا، وكركند ومبروكة وشفقت والقيروان وبيركنيس وعالية وضهر العرب ودليك وملك وسلام عليك وكربشك)، ويضيف أن الضرر في المحاصيل في تلك القرى أقل من سواها، فيقدر حجم الضرر في محصول الشعير إلى 60 بالمائة والكزبرة إلى 30 بالمائة والقمح إلى 40 بالمائة.

مزارعون تحدثوا أن نسبة الأضرار في قراهم ربما لم تتجاوز بين 4 و10 بالمائة.

فيما قدر مزارعون من قرية ملك أن الضرر الحاصل لمحصول الشعير ربما وصل إلى نسبة 90‎ بالمائة، بينما قدروا نسبة الضرر في محصول الكزبرة بين 70و 80‎ بالمائة.

وأوضح الرئيس المشترك لمديرية الزراعة في الدرباسية مظهر معمي لشبكة آسو أن لجان المتابعة تجري الكشوفات اللازمة لتحديد نسب الضرر بشكل رسمي ودقيق.

*الصورة من النت