Connect with us

أخبار وتقارير

توريد 20 ألف طن من القمح إلى صوامع الميلبية بريف الحسكة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قال موفق خليل، إداري بمركز الميلبية لاستلام محصول القمح في الحسكة، لشبكة آسو الإخبارية، الثلاثاء، إن كمية الأقماح الواردة إلى مركزهم بلغت نحو 20 ألف طنً حتى اليوم منذ افتتاحه السبت الماضي.

وأضاف أن المركز يستقبل يومياً ما يقارب ألفي طن، حيث تم استلام ما يقارب 16 ألف طن من القمح الطري و 4 آلاف طن من القمح القاسي، في المركز الذي تبلغ سعته 250 ألف طن، على حد قوله.

وأشار مسؤول المركز إلى أن استلام المحصول في المركز يمر بعدة مراحل، تبدأ بقطع المزارع بطاقة منشأ من الوحدات الإرشادية بعد تقدير كمية الإنتاج والحمولة.

وبعد التوريد تنتقل كميات المحصول إلى خبراء الساحة لتحديد الدرجة الأولية لجودة المحصول وتحليله ضمن غرف سرية ووفقاً لجدول المعايير المتعلق بتحديد الأتربة والشوائب، بحسب مسؤول مركز الميلبية.

فيما أشار المزارع عواد الدحام من ناحية الشدادي، جنوب الحسكة، إلى تحملهم نفقات كبيرة في نقل الأكياس، مضيفاً أنهم سلموا محصولهم بالجوالات (أكياس خيش)، بناءً على طلب إدارة المركز.

وقال المزارع الذي سلم نحو 60 طناً من القمح سعر الكيس الواحد بلغ أكثر من دولارين ونصف (حوالي 45 ألف ليرة سورية) يضاف إليها أجور شاحنات النقل، التي كلفته 350 دولار أمريكي (حوالي ثلاثة ملايين وسبعمائة وخمسون ألف ليرة سورية)، يضاف إليها 25 دولار (حوالي ثلاثمائة وخمسة وسبعون ألف ليرة سورية) عن كل يوم يتأخر فيه استلام المحصول.

وحددت الإدارة الذاتية سعر شراء القمح لموسم 2024 بقيمة 31 سنتاً (ما يقارب 4700 ليرة سورية) للكيلو غرام الواحد، مع خضوعه لنظام الدرجات، وسط انخفاض كميات الإنتاج هذا الموسم بسبب غياب الدعم وتأخر توزيع المحروقات وقلتها بحسب مزارعين من المنطقة.