Connect with us

أخبار وتقارير

الطبقة: في عيد الأضحى المبارك إقبال ضعيف على شراء الأضاحي

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تشهد أسواق المواشي في مدينة الطبقة، مع عيد الأضحى المبارك، إقبالاً ضعيفاً من قبل الأهالي على شراء الأضاحي مقارنة بالأعوام السابقة.

وقال موسى العلي، وهو من أهالي الطبقة، لشبكة آسو الإخبارية، إنه جمع مبلغ 200 دولار (حوالي مليون خمسمائة ألف ليرة سورية)، لشراء أضحية للعيد، لكنه تفاجأ في السوق بأن أسعار الأضاحي تتراوح وسطياً بين 350 و 700 دولار أمريكي (حوالي خمسة ملايين ومائتي ألف ليرة سورية- عشرة ملايين وأربعمائة ألف ليرة سورية).

ووصل سعر الكبش الواحد إلى 700 دولار أمريكي، أما الشاة فيتراوح سعرها وسطياً ما بين 350 إلى 600 دولار أميركي، في حين كانت الأسعار العام الماضي لا تتجاوز 200 دولار أمريكي، بحسب محمد المحمود، الدلال في سوق المواشي بالطبقة.

وأضاف دلال المواشي بالقول، لشبكة آسو الإخبارية، أن السبب الرئيسي لضعف الإقبال يعود إلى ضعف القدرة الشرائية للأهالي، ولا سيما أن المنطقة تعتمد على المواسم الزراعية كمورد دخل أساسي والذي يعتبر هذه السنة ضعيفاً من ناحية كمية الإنتاج و أسعار شراء المحاصيل.

وبيّن أنه في العام الفائت، في مثل هذا اليوم الذي يصادف يوم الجمعة التي تسبق عيد الأضحى، كان سوق المواشي يشهد إقبالاً كبيراً من قبل الأهالي على شراء الأضاحي، وباع 25 أضحيةً، في حين أنه لم يبع حتى أضحيةً واحدة اليوم.

وفي سياقٍ متصل، قال الشيخ عدنان عيد عليوي، وهو عضو المؤسسة الدينية في مقاطعة الطبقة، لشبكة آسو الإخبارية، إن الأضحية غير مفروضة على الفقراء، لعدم قدرتهم على شراء الأضحية.

ولفت إلى أنّ “الأضحية سنة مؤكدة وليست واجبة، ومن شروطها القدرة والاستطاعة على شراء الأضحية، لذا الفقير لا يتوجب عليه لعدم القدرة”.