Connect with us

أخبار وتقارير

منظمة حقوقية: تركيا شنت ما لا يقل عن 345 هجوماً على مناطق شمال وشرق سوريا منذ مطلع العام الجاري

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قالت رابطة “تآزر” للضحايا شمال شرقي سوريا، الخميس، إن تركيا شنت ما لا يقل عن 345 هجوماً على مناطق شمال شرق سوريا منذ مطلع العام الجاري، أسفرت عن مقتل 11 مدنياً، بينهم طفل، وإصابة 51 آخرين، بينهم 7 أطفال و6 نساء.

ووثقت الرابطة تسجيل 102 غارة بالطائرات الحربية والمسيّرة، و243 حالة قصف بالمدافع والصواريخ، مُستهدفةً البنى التحتية الحيوية والمنشآت المدنية، بما في ذلك المراكز الصحية، محطات تحويل الكهرباء، وحقول النفط والغاز، بالإضافة إلى المصانع والشركات الصغيرة.

بحسب التقرير، استهدفت الاعتداءات التركية جميع المناطق الحدودية في شمال وشرق سوريا، ومنطقة الشهباء شمالي حلب، رغم شمولها ضمن اتفاقات خفض التصعيد/وقف إطلاق النار، التي وقّعتها تركيا مع كلٍّ من الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا، عقب العملية العسكرية التركية “نبع السلام” في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وأشار تقرير “تآزر” إلى أن الهجمات التركية أثرت بشكل كارثي على حياة سكان مناطق شمال وشرق سوريا، التي تحتضن نحو مليون نازح داخلي، وتركت ملايين المدنيين دون إمكانية الحصول على الغاز، والكهرباء، والمياه النظيفة.

وأدّت الهجمات إلى “تفاقم الأزمة الإنسانية القائمة بالفعل، في وقتٍ تعاني فيه المنطقة من اقتصاد متدهور وبُنى تحتية متهالكة أساساً”، بحسب التقرير.

*الصورة من النت