Connect with us

أخبار وتقارير

المتشددون يحطمون تمثال يعبر عن انعتاق العبودية في عفرين

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قامت فصائل المعارضة السورية المسلحة (الجيش السوري الحر) بتاريخ 18/03/2018، في مدينة عفرين، بتحطيم تمثال “كاوا الحداد” الذي يرمز إلى انعتاق العبودية في الأسطورة الكردية.

وشبه ناشطون كرد تحطيم تمثال كاوا الحداد في عفرين، بتحطيم رمزية (لا يدركها فاعلها)، سوى اعتبارها رمزًا لـ “الوثنية”، وهو مظهر أقرب لمشهد سابق في إقدام داعش على كسر تماثيل أثرية في سوريا والعراق.

ويرمز كاوا الحداد إلى انعتاق البشرية من العبودية، حيث تقول الأسطورة الكردية، إن كاوا الحداد هو من قتل الظالم “أزدهاك”، الذي كان يستعبد الناس، ويقوم بأكل دماغ الأطفال، كما تروي الأسطورة.

ويحتقل الكرد في الواحد والعشرين من آذار من كل عام بعيد النوروز (اليوم الجديد)، ويقومون عشية الليلة بإشعال النيران، التي ترمز إلى اللحظة التي قام فيها كاوا الحداد بقتل الشر وتم إشعال النيران، إعلانًا لنصر الخير على الشر.

وكانت فصائل المعارضة السورية المسلحة، سبق وأن حطمت تمثال الشاعر “أبو العلاء المعري” في مدينة معرة النعمان، الأمر الذي يشكل تخوفًا دائم من الفكر الذي يحمله هؤلاء المقاتلون عندما يسيطرون على أراض سورية.
ودخلت فصائل معارضة سورية مدعومة من تركيا إلى عفرين، بعد قرابة شهرين من قصف وتدمير وقتل مدنيين، ونزوح أهالي ريف عفرين وعفرين المركز عن منطقتهم.

يذكر أن تمثال كاوا الحداد يقع في مركز مدينة عفرين، كانت هيئة الثقافة والفن بالتعاون مع بلدية الشعب التابعة للإدارة الذاتية في عفرين، قد قامت بترميم الدوار الذي فيه تمثال كاوا الحداد.