Connect with us

أخبار وتقارير

“السونة” تهدد خزان القمح السوري

نشر

قبل

-
حجم الخط:

باشرت لجنة الزراعة والثروة الحيوانية التابعة للإدارة الذاتية في ديريك/المالكية حملة ضبابية لمكافحة حشرة السونة التي ظهرت بنسبٍ تجاوزت المعدل الطبيعي لها في الحقول المزروعة بالقمح للموسم الشتوي 2017/2018 بنحو 60 قرية.

المهندس “صلاح حمزة” رئيس اللجنة الزراعية والثروة الحيوانية في المدينة ذكر لشبكة آسو الإخبارية، أنه “بعد الكشف الميداني على معظم حقول المنطقة تبين أن نسبة وجود الحشرة تجاوزت المعدلات الطبيعة من 2 إلى 3 حشرة في المتر المربع الواحد، لذلك ارتأت اللجنة مكافحة جميع الحقول الموبوءة في المنطقة على أن تتحمل اللجنة الزراعية كافة تكاليف الحملة من مبيدات وآليات بغية تجاوز المأزق المركب الذي حلّ بالمزارع هذا العام نتيجة شح الأمطار وانتشار وباء السونة”.

أضاف حمزة، “الحملة بدأت منذ عشرة أيام بستة آليات عائدة ملكيتها لهيئة الزراعة ومستمرة حتى مكافحة آخر حقل في المنطقة.”

حشرة السونة تؤثر على كمية الإنتاج ونوعيته، ففي العام الماضي أضرت بحوالي 50% من إنتاج الحقول المزروعة بالقمح كما أن القمح المنتج من الحقول الموبوءة يكون خالياً من النشاء الأمر الذي يتعذر على الجهات المعنية تحويله إلى دقيق ومن ثم الخبز.

الحملة لاقت ترحيباً من قِبل المزارعين إذ عبر “ماجد داؤود” مزارع من قرية عين بازوق عن شكره للجنة الزراعية التي أقدمت على هذه الخطوة ووصفها بالخطوة المتقدمة في ظلّ شح الإمكانات للمزارعين.

يذكر أنها المرة الأولى التي يتم فيها المكافحة المجانية بهذا الشكل الواسع من قبل الإدارة الذاتية الديمقراطية إذ كانت المكافحة قبل سنوات الأزمة عن طريق الطيران الزراعي الحكومي في منطقة تعتبر خزان القمح السوري.