Connect with us

أخبار وتقارير

المدارس الكنسية تفتح أبوابها مع وقف التدريس

نشر

قبل

-
حجم الخط:

أفاد مراسلو شبكة آسو الإخبارية في عدد من مناطق روج آفا/ الجزيرة وبلداتها، أن المدارس الخاصة التابعة للكنائس المسيحية، افتتحت أبوابها صباح اليوم الاثنين 10/09/2018، لكن بدون البدء بالعملية التعليمية وشكل التدريس بعد.

واقتصر دوام اليوم على الكوادر الإدارية فقط، حيث لم يلتزم التلاميذ بالحضور، لعدم وضوح شكل التدريس في تلك المدارس، بحسب مراسلينا الذين تواجدوا في مدارس مناطق “سري كانيه/ رأس العين والدرباسية وقامشلو/ القامشلي وديريك/ المالكية والحسكة”، حيث تشكل هذه المناطق غالبية عظمى لنقاط تواجد المدارس الكنسية، وهي مدارس (السريان الأشوريين).

وتشهد المنطقة توتر لناحية تدريس اللغة السريانية، حيث ينقسم المجتمع المسيحي لفريق الأول يضم أطراف سريانية ضمن الإدارة الذاتية الديمقراطية، جهزت منهاج باللغة السريانية وترغب بتدريس المنهاج السرياني بدل منهاج الحكومة السورية في مدارس السريان، فيما أطراف سريانية أخرى تعارض فكرة تدريس مناهج سريانية أو تابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية وترفض فرضها على أبناء السريان، وتطالب ببقاء مناهج الحكومة السورية (البعض يقول إن مناهج النظام مطلوبة لأن لها شرعية).

وحسب مراسلي شبكة آسو الإخبارية فإن مدارس السريان الخاصة، في كل من قامشلو / القامشلي والحسكة وديريك فتحت أبوابها هذا الصباح، فيما بقيت مدارس الخاصة بسري كانيه / رأس العين والدرباسية مغلقة، وطُلب من طلابها الحضور بعد غد يوم الأربعاء أو الأسبوع المقبل، ريثما تتوضح صورة التدريس في المدارس على حد قول مسؤولي هذه المدارس.

ورفض المسؤولون في المدارس جميعها منح أي تصريح صحافي أو رسمي، حول البدء بالدوام أو نوعية المناهج التي ستدرس في هذه المدارس.

جدير بالذكر أن المدارس الخاصة التابعة للكنائس المسيحية والمتواجدة في مناطق سيطرة الإدارة الذاتية في الجزيرة، كانت تدرس في الأعوام السابقة بمنهاج الحكومة (النظام) السورية، وعند مطالبة أطراف سريانية مسيحية شريكة في الإدارة الذاتية بتدريس المنهاج السرياني الخاص بالإدارة الذاتية، أثار ذلك احتجاج من قبل مسؤولي المدارس الكنسية.

*الصورة تعبيرية من أرشيف الشبكة