Connect with us

أخبار وتقارير

110 آلاف طالب وطالبة يبدؤون عامهم الدراسي في إقليم الفرات

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو-كمال مسلم

بدأ الدوام الرسمي للمدارس في إقليم الفرات يوم أمس الأحد 16/09/2018 بافتتاح أبوابها لطلاب مقاطعتي كري سبي / تل أبيض وكوباني. “دوزكين علي” الإدارية في هيئة التربية والتعليم في إقليم الفرات، قالت لشبكة آسو الإخبارية، إن أعداد الطلاب المسجلين في مدارس إقليم الفرات حسب احصائية نهائية للعام الدراسي الماضي بلغت 108233 طالب وطالبة في المراحل الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية، وأضافت أن عدد المعلمين والمعلمات الذين تم تعينهم بلغ 4689، وُزعوا على 963 مدرسة منها 537 مدرسة في مقاطعة كوباني و426 مدرسة في مقاطعة كري سبي / تل أبيض.

“دوزكين” أوضحت أن “الكتب المدرسية جاهزة وموجودة في المستودعات وسيتم توزيعها خلال الأيام القادمة، وأن المناهج تابعة للإدارة الذاتية وهي ذاتها التي درست في العام الماضي مع تعديلات بسيطة على بعض موادها.
وحسب الإدارية “دوزكين علي” فإن تعيين المعلين والمعلمات كان على أساس تقييم دورات التأهيل الصيفية من قبل اللجان المختصة مضيفة أن نحو 100 معلم ومعلمة تم تعينهم من خريجي معاهد الإدارة الذاتية لهذا العام بمختلف اختصاصاتهم لملء الشواغر في المدارس، كما أن هناك نقص في عدد معلمي ومعلمات بعض المواد مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات.

وتقول الإدارية في هيئة التربية والتعليم إن مدينة كوباني بحاجة لبناء مدارس جديدة لتخفيف الازدحام عن المدارس، مشيرة إلى أن تسجيل الطلاب الجدد قد بدأ ومن المتوقع أن تصل أعدادهم في هذا العام إلى أكثر من 110 ألف طالب وطالبة.

يذكر أن هيئة التربية والتعليم في إقليم الفرات قد أصدرت تعميماً بقبول الأطفال في المرحلة الابتدائية لهذا العام من مواليد 01/06/2013 وما دون.