Connect with us

مبادرات

النوع الاجتماعي وتحليل الخطاب النقدي…

نشر

قبل

-
حجم الخط:

بدأت بتاريخ 17 كانون الثاني 2019، ورشة تدريبية، عن النوع الاجتماعي، مشتركة بين شبكة آسو الإخبارية ومشروع تاء مربوطة مع شبكة الصحافيات السوريات، في مركز “الثقافة والفن” بمدينة عامودا، حيث تستمر لمدة 4 أيام.

الورشة بعنوان “النوع الاجتماعي وتحليل الخطاب النقدي”، بإشراف وتدريب “شبكة الصحافيات السوريات”، مع شبكة آسو ومشروع تاء مربوطة”، حيث تنتهي الورشة بتاريخ 20 كانون الثاني 2019.

وتشمل الورشة 13 متدربًا، إناث وذكور، يشكلون فريق شبكة أسو الإخبارية وتاء مربوطة، إضافة لفاعلين في المجتمع المدني من مؤسسات أخرى تعمل في المنطقة، وإعلاميين من مؤسسات أخرى تعمل في المنطقة.

تتحدث مدربة الورشة الصحافية “فيان محمد” من فريق “شبكة الصحافيات السوريات”، أن الورشة تفيد في بناء قدرات المؤسسات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة، وأن الغاية من الورشة هو شرح مفهوم “النوع الاجتماعي” وتوضيح الفرق بينه وبين الجنس.

وتقول “محمد” لشبكة آسو الإخبارية إن الدورة تتوزع على أربعة مراحل، حيث مواضيع اليوم الأول تمثلت بصناعة الخطاب الإعلامي، كما تم توضح الفرق بين الجنس والنوع الاجتماعي ودور التنشئة الاجتماعية وتفضيلات المجتمع في التمييز بين المرأة والرجل، ودور هذه التنشئة في توزيع الأدوار الجندرية.

من جهتها قامت الإدارية في مؤسسة تاء مربوطة “أفين شيخموس” بتوضيح سبب اختيار موضوع النوع الاجتماعي وأعادت ذلك إلى دور المفهوم من حيث مضمونه وأهميته في مسار عمل المؤسسات الإعلامية.

وقالت “شيخموس” إن العملين المدني والإعلامي جديدان بالشكل المتاح في المساحة الديمقراطية في مناطق روج آفا/شمال وشرق سوريا، وفي سوريا ككل، وتضيف أنه من المهم التركيز على الأخطاء التي تمر بها مؤسسات الإعلام والمجتمع المدني ومحاولة تصحيح مسار العمل، عبر فهم بعض المفاهيم بشكل واضح من قبل مختصين في المجال.

وكانت فعاليات اليوم الأول تضمنت العديد من الأنشطة والاختبارات، التي خضع لها المتدربات والمتدربون، عن طريق تشكيل مجموعات لمناقشة أفكار متعلقة بنظرة المجتمع للمرأة والرجل وكيفية التمييز بينهما.

عن محتوى الورشة تحدثت المتدربة “أورشينا حنا” تعمل في المجال المدني، إلى أهمية مضمون الورشة من حيث فهم التنوع في المصطلحات المتعلقة بـ “الجندرة”، إضافة للقدرة على الاستفادة من المصطلحات لتوظيفها بشكل صحيح ضمن العملين الإعلامي والمدني، مع مراعاة أي تطور وتغيير يطرأ على المجتمع.

وتفيد الورشة العاملين في المجال الاعلامي حيث تشمل عدا فهم النوع الاجتماعي القدرة على كسب خبرة بالتغطية الصحافية لقضايا المرأة، أيضًا يساهم في جانب المجتمع المدني بإدراك مفهوم الخطاب النقدي حول النوع الاجتماعي.