Connect with us

أصوات نسائية

“تاء مربوطة”… تناقش أولويات ما بعد الحرب بعين عيسى

نشر

قبل

-
حجم الخط:

نظمت مؤسسة تاء مربوطة بمخيم عين عيسى بمدينة الرقة بتاريخ 26/03/2019 نشاطا تدريبياً تحت عنوان “ما هي أولوياتنا بعد الحرب؟”.

“لانا حاج حسن” مديرة مؤسسة “تاء مربوطة” ذكرت، أن مرحلة القضاء على داعش وضعت أوزارها في مدينة الرقة، ويتخذ الأهالي الآمال في أن تكون هذه المحطة نهاية الأزمات التي يعيشونها منذ سنوات، وأن تشهد مرحلة ما بعد الحرب إصلاحات تحقق العيش الكريم للأجيال المقبلة، فالتنمية يجب أن تكون عنوان مرحلة ما بعد الحرب، فالأمل ببناء اقتصاد جديد بعد الحرب أمر ممكن، وهي مرحلة تحتاج إلى مشروع مارشال لإعادة الإعمار، وهو المشروع الذي عمل على إعادة إعمار أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

وأضافت “حاج حسن” أن التغيير القادم وعملية البناء المقبلة لا تتم بحركة من عصا سحرية بل هي تتطلب إعادة ترتيب أولوياتنا في ظل هذه المرحلة الحرجة، ولا بدّ أن يكون إعادة بناء الإنسان الذي أنهكته ظروف الحرب، وخاصة الأطفال والنساء هي أولى الأوليات.

المدرب “محمد علي عثمان” ذكر أن الورشة تناولت نقاشاً في عدة جوانب، كانت من أبرز اهتمامات النساء المشاركات في الورشة التدريبية توفير الطاقة، وإيجاد برامج لرفع مخلفات الحرب أو إعادة الإعمار، كون ذلك سيولد الثقة لدى المواطن ويشعره بعودة الاستقرار، إلى جانب القيام بتعويضات الحرب للمتضررين، سواء في القطاع الخاص أو المواطنين.

وبحسب “عثمان” أن النساء أكدن على ضرورة مساعدتهن من خلال تصميم برامج تدريبية تمكينية تُساهم في إعدادهن نفسياً ومهنياً للمرحلة المقبلة.

من الجدير بالذكر أن النشاط تم بالتنسيق اللوجستي مع مؤسسة بيل.