Connect with us

أعمال

إنشاء محطة مياه شرب بديله لمحطة علوك بالحسكة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو- نوهرين مصطفى

بدأت مديرية المياه العامة التابعة للإدارة الذاتية بتنفيذ مشروع محطة مياه في منطقة الحمة الواقعة في ريف الحسكة الغربي لتأمين مياه الشرب لمدينتي الحسكة وتل تمر والأرياف المحيطة بهما بالإضافة لمخيمي الهول والعريشة، بعد إيقاف الفصائل المسلحة ضخ المياه من محطة علوك في مدينة رأس العين/ سرى كانية.

وصرحت “سوزدار أحمد” الرئيسة المشتركة لمديرية مياه الحسكة، لشبكة آسو الإخبارية، بعد استيلاء الفصائل المسلحة المدعومة على سري كانيه قامت الفصائل بمنع العمال من دخول محطة علوك وإيقاف ضخ المياه باستمرار من المحطة التي تغذي مدينتي الحسكة وتل تمر ومخيمي الهول والعريشة وحرمان ما يقارب المليون مدني من مياه الشرب.

وأضافت كان لا بد من إيجاد حل لتوفير المياه للمدنيين، وعملت المديرية على البحث عن مياه صالحة للشرب، وبدأت المديرية بتنفيذ مشروع في منطقة الحمة غرب مدينة الحسكة والتي تحوي مياه جوفية صالحة للشرب وفقاً للمعايير الدولية بعد تحليلها والتأكد من صلاحيتها، ويقوم المشروع على حفر 50 بئراً بقوة ضخ تبلغ 12 م٣ في الساعة.

وقالت “أحمد” أن المحطة ستكون جاهزة في غضون أقل من شهر ويتوقع أن يتم الضخ يوماً واحداً كل أسبوع لأن كمية المياه لن تكون كافية بكثرة.

وكانت الفصائل المسلحة المدعومة من تركيا قد استولت على محطة مياه علوك منذ بداية العدوان التركي على شمال وشرق سوريا في تشرين الأول/ أكتوبر 2019 وتستمر الفصائل بقطع المياه لابتزاز لمدنيين باستمرار.