Connect with us

أخبار وتقارير

للمرة الثامنة مدينة الحسكة عطشى دون حلول تلوح في الأفق

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو-نوهرين مصطفى

أوقفت تركيا ضخ المياه من محطة علوك للمرة الثامنة على التوالي منذ احتلالها لمدينة سري كانيه / رأس العين، منذ الخميس الفائت، وعلى إثرها يعيش الأهالي في مدينة الحسكة دون مياه.

وقالت مصادر أهلية من قرى مدينة سري كانيه لشبكة آسو الإخبارية، إن فصائل الجيش الوطني السوري المدعومة من المحتل التركي تقوم “عمداً” باستجرار المياه من خط علوك لسقاية البساتين الواقعة على طريق مدينة سري كانيه.

حيث يؤدي هذا الاستجرار إلى خفض كمية المياه الواردة إلى مدينتي الحسكة وتل تمر وريفيهما.

ويعيش الأهالي في الحسكة معاناة لم تعد جديدة مع فقدان المياه، إلا أن خطر هذه المعاناة تضاعف مع ازدياد وتيرة انتشار وباء كورونا في مختلف مدن شمال شرق سوريا.

“في الوقت الذي يلتفت العالم أجمع إلى الوقاية من وباء كورونا، نعيش حرماناً من مياه نظيفة منذ ما يقارب من 20 يوم” بهذه الكلمات وصف “فرحان اسماعيل (53عام) أحد أهالي الحسكة، الحالة السيئة التي يمر بها أهالي المدينة.

ويضيف “اسماعيل” أن اعتمادهم في الغسيل وتعبئة أجهزة التكييف على الآبار المالحة، بينما وصلت تسعيرة شراء البرميل الواحد من المياه إلى 1200 ليرة سورية، والذي وصفه “بعبء إضافي” في ظل الأزمة الاقتصادية وتوقف غالبية الأعمال إثر الحظر الاحترازي المفروض على المنطقة.

وبعد محاولات عدة لم نتمكن من الحصول على أي تصريح من المسؤولين الإداريين في مديرية المياه بالحسكة، حيث كانت المديرية قد أعلنت عن استلام معدات لتشغيل 20 بئر في محطة الحمة منذ تموز الماضي, إلا أن تلك الآبار لم تدخل الخدمة حتى الآن.