Connect with us

أخبار وتقارير

على الرغم من تطور الطب… إقبال كبير على طب الأعشاب في حيي الشيخ مقصود والأشرفية

نشر

قبل

-
حجم الخط:

آسو-شيروان علي
يقبل الكثير من الأهالي في حيي الشيخ مقصود والأشرفية على شراء الأعشاب والوصفات الطبية المستخلصة منها، على الرغم من تطور الطب ووجود أدوية لمعظم الأمراض.

وقال مراسل شبكة آسو الإخبارية في مدينة حلب، إن السبب الرئيسي لإقبال الأهالي على شراء الأعشاب والوصفات الطبية المستخلصة منها هو إرتفاع أسعار الأدوية بشكل كبير ومستمر.

وبلغ الإرتفاع الأخير في سعر الأدوية نسبة أربعة أضعاف السعر الحقيقي، وهو ما شكل حالة من عجز الأهالي على الشراء.

وقال الصيدلاني “عثمان محمد” لشبكة آسو الإخبارية، إن الأهالي بدؤوا بالاستغناء عن أنواع محددة من الأدوية والاستعانة بالأعشاب والوصفات الطبية المستخلصة منها.

وأضاف، هناك أعشاب طبية يمكن أن تكون بديل عن الأدوية مثل البابونج والزهورات، والنعناع المغلي، كما يقوم بعض الأشخاص بغلي الليمون مع الكمون ولا يأخذون أدوية الرشح والكريب، والبعض يقوم ببلع الثوم حيث أن الكثير يعتبرونه مضاد للجراثيم والبكتريا.

وتابع، الأهالي يعتبرون بأن تلك الوصفات التي يستخدمونها مفيدة، وكذلك فإن إرتفاع أسعار الأدوية لعب دور كبير في رجوع الأهالي لإستخدام الأعشاب الطبية.

ومع دخول فصل الشتاء، ازدادت حالات الرشح والكريب بسبب تغير الجو، ويعتمد الكثير من الأهالي في الشيخ مقصود على شرب الليمون والزهورات، وغلي النعناع حيث يعتبر، برأيهم، من أفضل الأعشاب المجففة في علاج إلتهاب الحنجرة والسعال.

فيما يقول الدكتور “دواد حسن” إن بعض المرضى يفضلون الأعشاب الطبية، ويقول قسم منهم خلال المعاينة إنه يشرب الزهورات وأحيانا يغلي الزنجبيل مع الكمون، ويجد في شربها تحسن بحالته الصحية.

وأضاف الدكتور لشبكة آسو الإخبارية، بعض المرضى يعتبرون أن الأعشاب الطبية هي من العادات والتقاليد وهي مأخوذة عن أهاليهم وهناك من يجد فيها فائدة كبيرة، مع العلم بأن نسبة كبيرة من الأدوية أساسها من الأعشاب، ولكن يتم تصنيعها في معامل مختصة وبشكل علمي ومدروس.

وتابع بعض مرضى السكري يأخذون عشبة تسمى”كريصة” طعمها مر مثل العلقم والكثير منهم يستفيدون منها ولكن لا يعني ذلك الاستغناء عن أدوية السكر.

وتتوزع عدة محال لبيع الأعشاب الطبية في حيي الشيخ مقصود والأشرفية، حيث أصبح لتلك المحال زبائن كثيرون مع مرور الأيام.

*الصورة تعبيرية من الانترنت