Connect with us

أخبار وتقارير

ارتفاع أسعار الموالح والمكسرات في الشيخ مقصود والأشرفية مع قرب حلول السنة الجديدة

نشر

قبل

-
حجم الخط:

شيروان علي
ارتفعت أسعار الموالح والمكسرات في حيي الشيخ مقصود والأشرفية مع قرب عيد رأس السنة والمناسبات الخاصة، حيث شهدت الأسعار ارتفاع كبير وغير مسبوق.

وقال مراسل شبكة آسو الإخبارية في حلب، إن أصحاب محال بيع الموالح والمكسرات يقومون برفع الأسعار بشكل كبير خلال هذه الأيام التي تشهد مناسبات أعياد رأس السنة وأعياد الميلاد الخاصة.

وأضاف، ليس هناك تقيد بالأسعار، ولا يوجد تسعيرة موحدة صادرة عن لجنة التموين التابعة لبلدية الشعب في الشيخ مقصود.

وقال “هشام” وهو صاحب محل لبيع الموالح والمكسرات في حي الأشرفية، لشبكة آسو الإخبارية، إن الأسعار ترتفع بسبب سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، وكذلك أجور الطرقات ونقل البضائع وإدخالها إلى الأشرفية أو الشيخ مقصود حيث يتم الدفع للحواجز المنتشرة على الطرقات.

وأضاف، سعر كيلو بزر الشمس نوع أول 7000 ليرة سورية وهناك نوع ثاني ب 5500 ليرة، وبالنسبة لبزر القرع سعره كان في السابق مرتفع وحاليا سعر الكيلو 12000 ليرة، وبالنسبة للفستق سعره 8500 ليرة من صنف الحبة الكبيرة أو ما يعرف بالفول السوداني، والفستق الصغير ومصدره إيراني سعر الكيلو 4500 آلاف ليرة سورية.

وتابع “هشام” لشبكة آسو الإخبارية “الزبون يأتي ويشتري بمبلغ قليل أو خلال الأسبوع لا يقوم بالشراء سوى مرة واحدة، وأحيانا مرة واحدة خلال الشهر، وأغلب الزبائن يفضلون شراء بزر الشمس أو البزر الأصفر وسعر الكيلو الواحد 9000 ليرة.

أصبحت الموالح والمكسرات حلم للكثير، وإذا أردنا أن نشتري بألف ليرة بزر شمس أو بزر أصفر وأيضا المكسرات التي كنا نشتريها بشكل دائم لم يعد لنا مقدرة على شرائها، هكذا قال “جميل عبدو” وهو من سكان حي الشيخ مقصود لشبكة آسو الإخبارية “كنا سابقًا نقوم بشراء الموالح للتسلية ولم يكن يتجاوز سعر كيلو بزر الشمس نوع أول أكثر 2000 ليرة منذ عام ونصف ولكن الغلاء لم يعد يستنثي شيء.

وانخفضت الحركة والإقبال على محال بيع الموالح والمكسرات في حيي الشيخ مقصود والأشرفية، عقب رفع الأسعار، فيما لا تزال هناك شريحة يكتفون بالشراء بمبالغ مالية منخفضة مثل 1500 ليرة لبزر الشمس.