Connect with us

أخبار وتقارير

فصائل المعارضة المسلحة تقطع مياه الشرب عن الحسكة مجدداً… والإدارة الذاتية تعلن حالة الطوارئ

نشر

قبل

-
حجم الخط:

نوهرين مصطفى
يستمر انقطاع مياه الشرب عن مدينة الحسكة وتل تمر وريفيهما منذ قرابة أسبوعين، وذلك بسبب إقدام فصائل المعارضة المسلحة الموالية للاحتلال التركي على إيقاف تشغيل محطة مياه علوك في ريف سري كانيه/ رأس العين، للمرة التاسعة عشر منذ سيطرتها على المدينة في تشرين الأول 2019.

إيقاف ضخ المياه تسبب بأزمة إنسانية في المناطق المذكورة، حيث يعاني الأهالي من صعوبة الحصول على المياه النظيفة، لا سيما في ظل تفشي فيروس كورونا، وحلول شهر رمضان المبارك.

وقالت الرئيسة المشتركة لمؤسسة المياه التابعة للإدارة الذاتية، سوزدار أحمد لشبكة آسو الإخبارية، إنّ الفصائل المسلحة تعمدت إيقاف ضخ المياه من محطة مياه علوك منذ أسبوعين، وبذلك تحرم مليون نسمة من الحصول على مياه الشرب.

وأضافت أحمد أن القوات الروسية قامت بزيارة المحطة عدة مرات خلال الأيام الماضية، ولا زالت تتفاوض مع الفصائل المسلحة التابعة للاحتلال التركي، من أجل إعادة تشغيل المحطة وضخ المياه لمدينة الحسكة.

وأعلنت مقاطعة الحسكة حالة الطوارئ لتأمين مياه الشرب للأهالي عن طريق الصهاريج منذ 19 نيسان/ أبريل، بحسب “أحمد”.

وتعد محطة مياه علوك في ريف سري كانيه المصدر الرئيسي لمياه الشرب لمدينتي الحسكة وتل تمر وريفيهما، وتعمد الفصائل المسلحة المذكور بين فترة وأخرى إلى ابتزاز المدنيين من خلال قطع مياه الشرب عنهم باستمرار.