Connect with us

أخبار وتقارير

لليوم الرابع على التوالي الحسكة بدون كهرباء… والسبب قطع تركيا مياه نهر الفرات

نشر

قبل

-
حجم الخط:

يعاني أهالي مدينة الحسكة من الانقطاع المتواصل للكهرباء (النظامية) منذ أربعة أيام بسبب انخفاض منسوب مياه سدي تشرين والطبقة بعد إقدام الدولة التركية على قطع مياه نهر الفرات، بحسب المسؤولين في هيئة الطاقة التابعة للإدارة الذاتية.

وأوضحت هيئة الطاقة عبر صفحتها الرسمية على (فيس بوك) أنّ منسوب المياه في السدين المذكورين وصل لأدنى مستوى لها، ما اضطرهم إلى تخفيض عدد العنفات العاملة في السدود بسبب قلة الوارد المائي.

انقطاع الكهرباء أثر سلباً على حياة الأهالي في المدينة، لاسيما مع بدء ارتفاع درجات الحرارة وازدياد الحاجة إلى الكهرباء للحياة اليومية.

ويقول حسن فرج وهو لحام من الحسكة، لشبكة آسو الإخبارية، إنهم يعانون كثيراً من انقطاع التيار الكهربائي عن المدينة، مشيراً إلى عدم قدرته على وضع كميات كبيرة من اللحوم في برادات محله، “لأنها ستفسد لا محالة بسبب عدم توفر الكهرباء” على حد تعبيره.

كما تقول نسرين أحمد، وهي ربة منزل من الحسكة، لـ “آسو” إنّ انقطاع الكهرباء يؤثر على حياتهم اليومية بشكل كبير.

وتضيف قائلة: “لا نستطيع تشغيل البرادات أو المراوح في ظل درجات الحرارة المرتفعة”. كما تشير إلى عدم قدرتهم على تشغيل مولداتهم/ن الخاصة بشكل مطول لأنها تتطلب نفقاتٍ كبيرة، على حد قولها.

“انقطع التيار الكهربائي عن المدينة منذ فجر الخميس الفائت، بعد توقف عمل عنفات توليد الطاقة الكهربائية نتيجة انخفاض منسوب نهر الفرات” يقول اسماعيل محمد الرئيس المشترك لمؤسسة الكهرباء التابعة للإدارة الذاتية في الحسكة، لشبكة آسو الإخبارية.

ويضيف: “يتم تشغيل عنفة واحدة فقط ولمدة ثماني ساعات من الرابعة عصراً ولغاية منتصف الليل، لإنتاج وتوليد ما يقارب 15 ميغا واط فقط، لتأمين حاجة الخطوط الخدمية مثل المياه والمطاحن في مناطق مدينة الحسكة”.