Connect with us

ثقافة

في محاولتها لإحياء الفن الجزراوي… فايا يونان تغني بالسريانية مفاجئة الحضور بمهرجان العلا

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قامت الفنانة السورية فايا يونان، وهي من مواليد الحسكة، بمفاجئة الحضور بمهرجان غنائي أقيم في مدينة العلا السعودية، عندما قامت بأداء أغنية باللغة السريانية، وأغنية أخرى باللهجة الجزراوية (الماردلية- لغة مستخدمة في شمال وشرق سوريا)، وسط تفاعل كبير من الجمهور الحاضر بسماعهم هذه الأغاني الغريبة عنهم.

في السياق يقول “صبري” من سكان قامشلو / القامشلي، لشبكة آسو الإخبارية، إنه لا يستغرب التهافت الكبير على تداول خبر غناء الفنانة فايا في السعودية باللغة السريانية، واللهجة الجزراوية، موجها الشكر لها على هذه الخطوة التي تحاول من خلالها إحياء الفن الجزراوي، ورد الجميل لأصلها المتجذر من المكان.

وتساءل “صبري” لماذا لا يقوم معظم الفنانين من أبناء الجزيرة بالقيام بهذه الخطوة كي يساهم بدعم الأغنية الجزراوية.

كما وجهت السيدة “مريم” وهي أيضا من سكان القامشلي، نقدها للإعلام المحلي، بتقصيره بشكل كبير في نشر الفن الجزراوي، مؤكدة إن الفن في منطقة الجزيرة يجب أن يأخذ حقه إعلاميًا ويشارك بقوة في كل المهرجانات وأن لا يبقَ كضيف شرف.

من جانبه وجه السيد “سامي العتب” للفنانة فايا مشيرًا إلى أن الغناء يجب أن يكون بطريقة صحيحة واستخدام المقام السرياني بشكل صحيح كما كان يفعل كبار الفنانين في الجزيرة على رأسهم الفنان الكبير “جان كارات” والذي ستبقى أغانيه محفوفة في ذهن كل سكان الجزيرة.

ويعتبر الفن في منطقة الجزيرة السورية من أبرز العلامات المميزة لها، والذي يجمع بين كل لغات ولهجات سكان المنطقة من مختلف مكوناتهم.

وتراجع الفن الجزراوي بداية الأزمة السورية بشكل كبير، بسبب موجهة الهجرة الكبيرة لأبرز الفنانين والملحنين، فهل ستكون الخطوة التي قامت بها الفنانة فايا مهمة لإحياء الفن في المنطقة أم أننا سنبقى نعيش على ذكرى فنانين تركو بصمتهم في الفن الجزراي؟!

*الصورة من النت