Connect with us

أخبار وتقارير

مقاتلة روسية تلحق أضرارًا بطائرة أمريكية بدون طيار فوق سوريا

نشر

قبل

-
حجم الخط:

جاريد زوبا
أسقطت طائرة مقاتلة روسية قنابل مضيئة على بعد أمتار قليلة من طائرة أمريكية مسيرة من طراز MQ-9 Reaper فوق سوريا يوم السبت، ما ألحق أضرارًا بمروحة الطائرة بدون طيار في أحدث مواجهة متوترة بين طائرتي البلدين.

نشر سلاح الجو الأمريكي اليوم مقطع فيديو لطائرة روسية من طراز Su-35 تقترب من الطائرة بدون طيار، والتي قال الجيش إنها تضررت أثناء المواجهة.

الهجوم هو الأحدث في سلسلة حوادث طيارين روسيين يتدخلون في طائرات أمريكية بدون طيار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حلق طيارون روس بطائرات من طراز Su-35 و Su-34 عن قرب وألقوا قنابل مضيئة حول طائرات MQ-9 الأمريكية التي كانت تستعد لضربة ضد شخصية بارزة في الدولة الإسلامية.

وفي مارس، صدم طيار روسي بطائرة Su-27 بطائرة أمريكية من طراز MQ-9 قبالة شبه جزيرة القرم الأوكرانية فوق البحر الأسود، ما أدى إلى تحطم طائرة بدون طيار.

في وقت سابق من هذا الشهر، حلقت طائرة روسية من طراز Su-35 في مسار طائرة استطلاع أمريكية من طراز MC-12 مزودة بمحرك توربيني، ما أجبر الطائرة على التحليق عبر اضطراب الطائرة المقاتلة وتعريض حياة طاقمها للخطر، حسبما قال قائد القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط، اللفتنانت جنرال أليكس غرينكويتش، في ذلك الوقت.

قال غرينكويتش عن الحادث الأخير: “حلقت الطائرات المقاتلة الروسية بشكل خطير بالقرب من طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 في مهمة هزيمة لداعش، ومضايقة MQ-9 ونشرت قنابل مضيئة من موقع فوقها مباشرة، مع مسافة أمتار قليلة فقط بين الطائرات”.

قال غرينكويتش “لقد أصابت إحدى القذائف المضيئة الروسية MQ-9 الأمريكية، ما ألحق أضرارًا جسيمة بمروحتها. لحسن الحظ، تمكن طاقم MQ-9 من الحفاظ على الرحلة واستعادة الطائرة بأمان إلى قاعدتها الرئيسية.
ووقعت المواجهة على سوريا مساء السبت بالتوقيت المحلي، لكن بيان الجيش لم يذكر بالتحديد مكان وقوعها.

تحلق الولايات المتحدة بانتظام طائرات بدون طيار فوق شمال غرب سوريا لجمع معلومات استخبارية عن عناصر يشتبه في أنهم من تنظيم الدولة الإسلامية.

حذر الضباط الروس القادة الأمريكيين عبر خط هاتفي لمنع التضارب من نشر طائرات بدون طيار فوق مناطق معينة في الأشهر الأخيرة، مستشهدين في بعض الحالات بمناورات جوية جارية.

وقال مسؤول عسكري أمريكي كبير تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته في وقت سابق من هذا الشهر إنه لا يوجد دليل على مثل هذه التدريبات، ما يشير إلى أن روسيا تحاول بشكل متزايد منع وصول الولايات المتحدة إلى المجال الجوي السوري.

وقال المسؤول للصحفيين: “لم يكن هناك شيء مختلف في سلوكنا على الإطلاق، عما كنا نفعله منذ خمس سنوات بالفعل، منذ سقوط الخلافة المادية لداعش”.

يقول المسؤولون العسكريون الأمريكيون إنه لا يزال من غير الواضح سبب قيام القادة الروس بذلك الآن بعد سنوات من تقاسم ساحة المعركة المنقسمة في سوريا، حيث يدعم حوالي 2500 جندي روسي حكومة الرئيس بشار الأسد ونحو 900 جندي أمريكي يتعقبون فلول تنظيم الدولة الإسلامية.

ونشرت الولايات المتحدة طائرة F-22 رابتورز المتقدمة للغاية في الأردن الشهر الماضي لدرء مضايقات الطيارين الروس الذين قال مسؤولون عسكريون أمريكيون إنهم كانوا يضايقون بانتظام القواعد البرية الأمريكية، وفي بعض الحالات عدة مرات في اليوم.

من المقرر عودة طائرات F-22 إلى أوروبا، وأعلن البنتاغون الأسبوع الماضي أن مقاتلات F-35s /جوينت سترايك فايترز/ ستتوجه إلى المنطقة بعد ذلك.

*الصورة من النت
للقراءة من المصدر