Connect with us

أخبار وتقارير

منظمات وهيئات حقوقية سورية تنادي بوقف العدوان التركي على الأراضي السورية

نشر

قبل

-
حجم الخط:

نددت الهيئة الإدارية للفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الإنسان ومنظمات وهيئات حقوقية سورية باستمرار عدوان قوات الاحتلال التركي الواسع على أراض في شمال وشرق سوريا، واستخدام الطيران الحربي والمسير والقصف الصاروخي والمدفعي، واختراقها للأجواء والسيادة السورية، واعتبرت ذلك انتهاكاً صارخاً لكل المبادئ والقواعد التي تحكم القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأضافت بأن الأعمال العسكرية العدوانية التركية تتسبب بازدياد حجم الخراب والتدمير لمختلف البنى التحتية والمنشآت الحيوية والصحية والخدمية والممتلكات الخاصة والعامة، وقضاء عدد من المدنيين وجرح العشرات وحاجة المستشفيات في القامشلي للتبرع بالدم.

وذكرت المواقع والمنشآت الحيوية والخدمية والمراكز الصحية والممتلكات الخاصة التي استهدفها قصف الطيران الحربي التركي والمسير، بينها ثلاثة مواقع جانب سجن علايا الذي يحوي معتقلي داعش، مستندة بذلك إلى معلومات حقوقية وإعلامية.

وقالت بأن نتيجة للهجوم العدواني تعيش أكثر من 2600 قرية ومدينة في ظلام دامس، حيث استهدفت طائرات الاحتلال التُّركي محطات الكهرباء في مدينة القامشلي وريفها.

اقرأ أيضأ
بسبب القصف التركي… مدارس القرى الحدودية في كوباني تغلق أبوابها

فقدان 7 أشخاص لحياتهم في قصف لطائرات الاحتلال التركي على مطبعة سيماف بقامشلو

بعد العدوان التركي… ورشات العمل تعمل على إصلاح محطات الكهرباء المدمرة

الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان تنضم للأغلبية المندّدة بالعدوان التركي على شمال وشرق سوريا

وأدانت الفيدرالية السورية لحقوق الإنسان والهيئات والمنظمات والمراكز الحقوقية المنتجة لهذا التقرير الحقوقي، جميع الانتهاكات التي ارتكبت بحق المواطنين السوريين من قبل قوى الاحتلال التي ارتكبت هذه الانتهاكات، معلنين عن تضامنهم الكامل مع أسر الضحايا السوريين جميعاً، كما استنكرت مختلف أنواع الممارسات والانتهاكات التركية بحق السوريين.

مطالبة المجتمع الدولي بالتحرك والعمل الجدي والسريع لوضع حد لهذا العدوان على قرى ومدن الشمال والشرق السوري، باعتباره يمثل انتهاكًا للسيادة السورية، ويقوض جهود الحلول السياسية القائمة وجهود مكافحة الإرهاب في سوريا.

وتوجهت إلى الأمم المتحدة وجميع الهيئات والمؤسسات الدولية المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان، من أجل إيقاف العدوان التركي على الشمال والشرق السوري، والانسحاب الفوري وغير المشروط للقوات التركية والمتعاونين معهم، من جميع الأراضي السورية.

بالإضافة لفضح انتهاكات الاحتلال التركي بحق المدنيين السوريين، وإيقاف العمليات المقصودة باستهداف المشافي والمراكز الطبية وفرق الإنقاذ والفرق الطبية، والضغط على الحكومة التركية، من اجل إيقاف الطيران الحربي والمسير التركي في استهدافهم للمدنيين والكنائس ودور العبادة والممتلكات الخاصة والعامة، وإيقاف نهب وسرقة المحلات والبيوت.

اقرأ أيضأ
دراسة توثق حجم الانتهاكات الإنسانية التركية بحق الإيزيديين وسكان آخرين في عفرين

تركيا تستهدف البنى التحتية في سوريا وتحرم ملايين الناس من الخدمات

عن انتهاكات تركيا في سري كانيه / رأس العين

وطالبت بتشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة ومحايدة للكشف عن جميع الانتهاكات المرتكبة منذ بدء العدوان التركي وحتى الآن، وإحالة المسؤولين عنها إلى القضاء المحلي والإقليمي والدولي ومحاسبتهم، ودعت الهيئات والمؤسسات الدولية المعنية بتلبية الاحتياجات الحياتية والاقتصادية والإنسانية لمدن وقرى شرق وشمال سوريا المنكوبة، وإغاثتهم بكافة المستلزمات الضرورية.

مؤكدة على ضرورة مواجهة وإيقاف المخاطر المتزايدة جراء ممارسات قوات الاحتلال العنصرية التي اعتمدت التهجير القسري والعنيف والتطهير العرقي، والوقوف بشكل حازم في وجه جميع الممارسات التي تعتمد على تغيير البنى الديمغرافية تحقيقاً لأهداف ومصالح عرقية وعنصرية.

*الصورة من النت