Connect with us

أخبار وتقارير

المرصد: أكثر من 4360 قتيلاً في حرب سوريا عام 2023

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الأحد إن أكثر من 4360 شخصًا، بينهم مقاتلون ومدنيون، قتلوا في الحرب الأهلية السورية عام 2023، في العام الثالث عشر منذ بدء القتال.

ويشكل هذا الرقم زيادة عن عام 2022، عندما قُتل 3825 شخصًا. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن هذا هو أقل عدد سنوي من القتلى منذ بدء الصراع في عام 2011 مع حملة القمع الوحشية التي شنتها الحكومة على الاحتجاجات السلمية المؤيدة للديمقراطية.

شمل إحصاء هذا العام 1889 مدنيًا، 241 منهم امرأة و307 أطفال، وفقا للمرصد.

وشكلت قوات الحكومة السورية ما يقرب من 900 من القتلى هذا العام، بينما يمثل البقية مقاتلون آخرون، بما في ذلك من قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الكورد والمدعومة من الولايات المتحدة، والجماعات الموالية لإيران، والفصائل الإسلامية، وجهاديي تنظيم داعش، والمقاتلين الأجانب.

على مر السنين، تصاعد الصراع في البلاد بشكل كبير. لقد قتلت الجيوش والميليشيات الأجنبية أكثر من 500 ألف شخص، وشردت الملايين، ودمرت البنية التحتية والصناعة في البلاد.

وبدعم إيراني وروسي، استعادت دمشق الكثير من الأراضي التي فقدتها في وقت سابق من الصراع، على الرغم من أن أجزاء كبيرة من شمال البلاد لا تزال خارج سيطرة الحكومة.

وهدأت الخطوط الأمامية في الغالب في السنوات الأخيرة وانخفض عدد القتلى السنوي إلى مستويات أقل.

ومع ذلك، لا يزال العنف مستمرًا، وأفاد المرصد أن عدة أشخاص بينهم مقاتل وطفل قتلوا، السبت، في قصف حكومي على “مناطق سكنية وسوق” في مدينة إدلب.

وتسيطر هيئة تحرير الشام، وهي جماعة مسلحة يقودها فرع تنظيم القاعدة السابق في سوريا، على مساحات من محافظة إدلب وأجزاء من محافظات حلب وحماة واللاذقية المجاورة – آخر معقل رئيسي للمعارضة المسلحة في سوريا.

تم الإعلان عن وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه روسيا وتركيا في إدلب بعد هجوم شنته الحكومة السورية في مارس 2020، لكن تم انتهاكه مرارًا وتكرارًا.

وقال المرصد إن 25 مقاتلًا مواليًا لإيران قتلوا يوم السبت أيضا في غارات جوية “على الأرجح” في شرق سوريا نفذتها إسرائيل، مما يرفع عدد القتلى في وقت سابق إلى 23.

وقال المرصد إن القتلى بينهم خمسة سوريين وستة مقاتلين عراقيين وأربعة من جماعة حزب الله اللبنانية وعشرة مقاتلين آخرين غير سوريين.

وقالت أيضًا إن ثمانية أشخاص، بينهم ثلاثة مدنيين، قتلوا في ضربات إسرائيلية يوم السبت بالقرب من المطار في مدينة حلب الشمالية الرئيسية، في تحديث لحصيلة سابقة لأربعة مقاتلين قتلوا.

ونادرًا ما تعلق إسرائيل، التي شنت مئات الضربات على الأراضي السورية منذ بدء الحرب، على هجمات فردية لكنها قالت مرارًا إنها لن تسمح لخصمها اللدود إيران بتوسيع وجودها في البلاد.

للقراءة من المصدر
الصورة من النت