Connect with us

رياضة

حكايا اليورو… منتخب اليونان معجزة يورو 2004

نشر

قبل

-
حجم الخط:

قبل انطلاقة يورو 2004 لم يكن لدى المنتخب اليوناني أي فوز في البطولات الكبرى بل كان أفضل إنجاز له هو التأهل لكأس الأمم الأوروبية عام 1980، إلا أن أحفاد الإغريق صنعوا المعجزة وفاجئوا الجميع في يورو 2004 ليتوجوا باللقب لأول مرة في تاريخهم.

مجموعة نارية
قرعة يورو 2004 وضعت المنتخب اليوناني بقيادة مدربه الألماني المحنك أوتو ريهاجل في المجموعة الأولى الصعبة رفقة البرتغال مستضيفة البطولة وإسبانيا الساعية حينها للقبها الثاني، ومنتخب روسيا القوي، وبحسب النقاد والمراقبين كان منتخب اليونان هو الحلقة الأضعف في المجموعة ولن يكون باستطاعته التأهل للدور الثاني.

انتصار مفاجئ على البرتغال بالافتتاح
المنتخب اليوناني لفت الأنظار إليه مبكراً عندما أطاح بالمنتخب البرتغالي مستضيف البطولة بالمباراة الافتتاحية بفوزه عليه بهدفين لهدف، لكن الجميع اعتبر هذا الفوز عبارة عن طفرة وأن اليونانيين لن يتمكنوا من تكراره خاصة وأن مباراتهم المقبلة ستكون مع إسبانيا.

نقطة ثمينة من أمام الإسبان
في الجولة الثانية واجه المنتخب اليوناني نظيره الإسباني لينجح بخطف نقطة ثمين منه بتعادله معه من دون أهداف، حيث بات الفريق بحاجة للانتصار على روسيا في الجولة الثالثة من دور المجموعات ليضمن عبوره لربع النهائي لأول مرة في تاريخه.

البرتغال تقدم خدمة العمر لليونان
في الجولة الثالثة والأخيرة توقع الجميع انتصار اليونان على روسيا وبلوغها دور الثمانية لكن الدب الروسي لم يفسح أي مجال لأحفاد الإغريق ليهزمهم بهدفين لهدف، لكن الهدية جاءت من المباراة الثانية عندما تمكن المنتخب البرتغال من تقديم خدمة العمر لليونانيين بفوزه على إسبانيا بهدف نظيف، لتتأهل اليونان للدور ربع النهائي بفارق الأهداف عن منتخب إسبانيا في إنجاز تاريخي غير مسبوق في تاريخ الكرة اليونانية.

تحقيق المعجزة بالفوز على فرنسا
وفي دور الثمانية حقق المنتخب اليوناني أحد أكبر انتصاراته عبر التاريخ بفوزه حينها على المنتخب الفرنسي حامل لقب البطولة بهدف دون رد، علماً أن منتخب فرنسا كان يضم في صفوفه أفضل اللاعبين في تاريخ الكرة الفرنسية يتقدمهم الأسطورة زين الدين زيدان.

الإطاحة بالتشيك وتكرار الفوز على البرتغال
وفي نصف النهائي واصل أحفاد الإغريق مسيرتهم التاريخية بفوزهم على التشيك بهدف نظيف، قبل أن يكرروا انتصارهم على البرتغال بقيادة النجم كريستيانو رونالدو في المباراة النهائية بهدف دون رد ليتوج باللقب الذي وصف بالمعجزة التي لن تتكرر.

*الصورة من النت