Connect with us

ثقافة

اكتشاف قطع أثرية في ريف مدينة عفرين

نشر

قبل

-
حجم الخط:

اكتشفت مديرية الأثار التابعة لهيئة الثقافة في مقاطعة عفرين قطع أثرية تعود للفترة البيزنطية أثناء قيامها بكشف أثري اعتيادي لتل عين ديبة الواقع شمال غرب المدينة والتي تبعد 8 كم عن قريتي استير وعين حجر الكبير.

وأعلنت مديرية الأثار أن كادر العمل اكتشف على سفح الجبل بتاريخ 7/11/2017 عدد من الجدران الأثرية المبنية بالمداميك الحجرية الضخمة وهي تحتوي على كسر فخارية، حديدية، برونزية، زجاجية.

وبعد التدقيق ومتابعة الحفر في الطرف الجنوبي من التل عثرت على إحدى العلب البرونزية وهي عبارة عن علبة لحفظ المجوهرات، وبعد المسح وفتح العلبة تبين أنها تحتوي على ستة صلبان متعددة الأحجام والاشكال والمواد، اثنان من الخواتم اثنان من حلق الأذن جزء من حلق اذن أخر قطعتين من المسكوكات، إحداهما صغيرة والأخرى كبيرة من الفضة، ثلاث قطع من طوق رقبة، حلقة من الفضة. وعثر أيضاً على ثلاث حبات من الحجر الكريم “عقيق” بالقرب من موقع اكتشاف العلبة بالإضافة الى قنديل ضوء جزئه الخلفي مكسور.

وقامت مديرية الأثار في مدينة عفرين بإجراء فحص أولى للقطع التي تم اكتشافها، حيثُ تبين أن العلبة والقطع الأثرية تعود للفترة البيزنطية، وهي مستمرة في عملية البحث والكشف عنها بغية الوصول إلى تفاصيل أخرى.

الصورة من الصفحة الرسمية للإدارة الذاتية في عفرين