Connect with us

أخبار وتقارير

أطراف سياسية في شمال شرق سوريا تدين مقتل الشابة “مهسا أميني” في طهران

نشر

قبل

-
حجم الخط:

أصدر المجلس الوطني الكردي في سوريا، الأربعاء (21 أيلول 2022)، بياناً ندد فيه بمقتل الشابة الكردية “مهسا أميني” في طهران، وجاء في البيان، أن المجلس يدين بأشد العبارات هذه الجريمة البشعة والقمع الذي تمارسه السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين، ويبدي تضامنه ومساندته للاحتجاجات السلمية في إيران وكوردستان إيران والعالم، المنددة بتعذيب الشابة الكوردية “مهسا/جينا أميني” حتى الموت.

وطالب المجلس الوطني الكردي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والحقوقية بإدانة هذه الجرائم ووضع حد لهذه الانتهاكات الفظيعة لحقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق المرأة بشكل خاص.

كما أدان المجلس الوطني الكردي القمع الذي تمارسه السلطات الإيرانية ضد المتظاهرين، مبدياً تضامنه ومساندته للاحتجاجات السلمية المنددة بتعذيب الشابة الكردية جينا أميني حتى الموت، في إيران وكردستان إيران والعالم.

كما عدت حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM جريمة قتل الفتاة الكردية جينا أميني قتلاً لروح الحياة الحرة، وقالت إن الاحتجاجات العارمة على مقتلها بداية لثورة جديدة دكت عرش الملالي بقيادة المرأة، مؤكدة في الوقت نفسه أن النظام القمعي الإيراني لا يقل شأناً عن النظام التركي الفاشي في استهداف إرادة الشعوب، خلال بيان أصدرته الحركة، أمس السبت.

وأضافت الحركة “إن مقتل السيدة جينا بهذه الطريقة الوحشية أثبت أن النظام الإيراني ماضي في سياسته العنصرية والإنكارية متطاولاً على القيم المجتمعية والثقافية وخصوصيات المرأة تحديداً، والهدف من هذه الجريمة هو ضرب إرادة المرأة الجسورة والجريئة الحرة”.

وطالبت حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM الشعب الكردي وجميع شعوب إيران، والقوى السياسية والوطنية، ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والنسوية في المنطقة عامة، لمساندة ودعم إرادة الشعوب الإيرانية المنتفضة من أجل الحرية بقيادة المرأة المكافحة ضد آلة القتل والقمع الإيرانية.

كما تتالت الدعوات من ناشطات ومؤسسات رسمية ومدنية، للخروج في مظاهرات بمدن شمال شرق سوريا، احتجاجاً على مقتل الشابة الكردية “مهسا أميني” ودعماً للانتفاضة الشعبية في مدن إيران.

*الصورة من النت