Connect with us

مدونة آسو

البحث باستخدام الكلمات المفتاحية كأداة للتحقق الرقمي

نشر

قبل

-
حجم الخط:

نماذج وأمثلة من أبرز محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي

“تمّّ كتابة هذه المادة من قبل فريق “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” ضمن مشروع خاص لتدريب صحفيين/ات ومدافعين/ات عن حقوق الإنسان على تقنيات التحقق الرقمي، وجرى نشرها بالتعاون مع المنظمات ووسائل الإعلام الشريكة التالية: منصة نكستوري، وكالة نورث برس، مجلة صور، ترو بلاتفورم، شبكة آسو ومنظمة نكستيب”

المقدمة
تأخذ المعلومة المضللة، أشكالاً عديدة خلال انتشارها؛ فالمقاطع الصوتية والرسوم والجداول البيانية وحتى الإحصائيات، قد تصبح أدوات للتضليل، إلا أن الصور ومقاطع الفيديو والنصوص، تبقى أكثرها رواجاً عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وإذ نحتاج، إلى ثلاث مهارات رئيسية، لتحري صحة الصور والفيديوهات، مثل:
 تحديد البيانات الوصفية.
 البحث العكسي.
 تحديد الموقع الجغرافي.
فإنّ مهارة البحث بواسطة الكلمات المفتاحية، تعتبر الأفضل فيما يتعلق بالنصوص وتحرّي صحة محتواها، فضلاً عن أنها تتكامل مع المهارات الثلاثة الأخرى، للوصول إلى الحقيقة، خلال عمليات التحري عن صحة الصور والفيديوهات.

والكلمات المفتاحية – Keyword، تعرف عادة، بأنها تلك الكلمات أو العبارات التي تستخدم في المقالات، بهدف إظهارها في نتائج البحث، بشكل أفضل، بحيث يمكن للزوار العثور عليها سريعاً، لكن المعنى المقصود هنا، هي تلك الكلمات أو العبارات التي نختارها من محتوى نصٍّ أو من منشورات مرافقة مع الصور أو مقاطع الفيديو، لإجراء بحث بواسطتها والتحقق من صحتها.

على سبيل المثال، تداولت صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، في تشرين الأول/أكتوبر2023، عقب تهديدات تركية بشن هجمات على شمال وشرق سوريا، نصّاً منسوباً إلى المفكر الفلسطيني عزمي بشارة، تحت عنوان “الجيش التركي على موعد مع عملية برية واسعة النطاق في سوريا وبإرادة أمريكية”.

ولم تذكر الحسابات والصفحات التي تداولت النص، أين ومتى قال بشارة ذلك. للتحقق من صحة المحتوى السابق، يمكن استخدام جميع العبارات التالية، ككلمات مفتاحية وإجراء بحث بواسطتها:

-“عزمي بشارة: الجيش التركي على موعد مع عملية برية واسعة النطاق في سوريا”
-“عزمي بشارة: الجيش التركي على موعد مع عملية برية في سوريا”
-“الجيش التركي على موعد مع عملية برية واسعة النطاق في سوريا”.
-“الجيش التركي على موعد مع عملية برية في سوريا”.
-“عملية برية واسعة النطاق في سوريا وبإرادة أمريكية”.
-“عملية برية واسعة النطاق في سوريا”.

في النتيجة: تبيّن أنّ الخبر مضلل، وذلك بعد إجراء بحث بواسطة الكلمات المفتاحية عبر محرك البحث Google ومنصتي Facebook وX . حيث لم يتمّ العثور على أي مناشير مشابهة أو مقالات سواء على حساباته الشخصية أو على وسائل الإعلام.

1.أنماط البحث بواسطة الكلمات المفتاحية
توفر وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، نمطين أساسيين للبحث باستخدام الكلمات المفتاحية:
البحث الأولي: يلجأ إليه المستخدمون، بوضع كلمة أو عبارة ضمن خانة البحث بجانب رمز العدسة المكبرة ومن ثم الضغط على زر Enter، للوصول إلى نتائج أولية.

البحث المتقدم: وهي الخطوة التالية التي يلجأ إليها المستخدمون، عندما تكون نتائج البحث الأولي غير مفيدة.

2.1. محركات البحث
يعتبر محرك البحث غوغل، إلى جانب محركات البحث الخاصة بمنصات؛ يوتيوب و فيسبوك وإكس X “تويتر سابقاً”، من أفضل الخيارات، لإجراء بحث باستخدام كلمات مفتاحية، ليس لما تحويه من أرشيف ضخم من البيانات، فحسب، بل لأن خيار البحث المتقدم لدى أغلبها، يتيح عملياً، اختصار الوقت والجهد للوصول إلى نتائج مفيدة.

2.1.1. محرك البحث غوغل Google
يعتبر محرك البحث Google، الذي أطلق العام 1998، أشهر محركات البحث وأكثرها استخداماً، فهو يعالج أكثر من 60 ألف طلب بحث في الثانية، ويوفر نتائج تصل إلى ملايين صفحات الويب، ورغم أن ذلك قد يخلق إرباكاً للمستخدمين، إلا أن خيار البحث المتقدم في غوغل، يوفر عوامل تصفية، تساعد على تنقيح النتائج.
ويمكن العثور على البحث المتقدم من خلال القائمة المنسدلة من خيار إعدادات البحث الظاهر أعلى يسار الصورة في صفحة غوغل، أو الضغط على الرابط التالي:

https://www.google.com/advanced_search

مثال: عادة ما تنتشر الأخبار الزائفة والمضللة، بشكل أكبر، عقب وقوع الزلازل والأعاصير أو لدى انتشار الأوبئة. في سوريا مثلاً، ساهمت الشائعات المرتبطة بجائحة “كورونا” في زيادة نسبة العازفين عن تلقي اللقاحات في بعض المناطق.
خلال شهر آب/أغسطس 2023، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات، تزعم أن ولاية فلوريدا الأمريكية، حظرت لقاح كوفيد 19، بعد تصنيفه “سلاحاً بيولوجياً”.

وشاركت حسابات سورية، في تداول هذه المزاعم، وغالباً ما كانت تُرفقها بصورة يرد فيها اسم قناة (CBS12) الأمريكية، وعبارة باللغة الإنكليزية county gop: covid vax a bioweapon
وتعني: (الحزب الجمهوري في المقاطعة: لقاح كوفيد-19 هو سلاح بيولوجي).

للتحقق، أجرينا بحثاً أولياً عبر محرك غوغل، باستخدام عبارة “ولاية فلوريدا تصنف رسميًا لقاحات كوفيد-19 على أنها أسلحة بيولوجية”، فلم نجد أن وسائل إعلام عربية رصينة، نشرت ما يدعم صحة الادعاء.

لذا كان لا بد من اللجوء إلى البحث المتقدم، كما يظهر في الصور أدناه:

في الخطوة التالية، اخترنا العبارة المفتاحية: “county gop: covid vax a bioweapon”
ووضعناها في الخانة الثانية، على اعتبار أننا متأكدون من ورودها في المصدر الأساسي، باللغة الإنكليزية. كما اخترنا الإنكليزية في خانة لغة البحث، ومن ثم الولايات المتحدة في خانة المنطقة.

وبقي أن نضيف رابط موقع قناة CBS12 التي يزعم أنها مصدر المعلومة، فلجأنا مجدداً إلى غوغل، وأجرينا بحثاً آخر في نافذة جديدة، باستخدام الكلمة المفتاحية وعامل تشغيل البحث المخصص للمواقع كما يلي: website:CBS12 فظهر رابط موقع القناة في النتيجة الأولى، كما في الصورة أدناه:

وضعنا رابط الموقع في خانة الموقع الإلكتروني أو النطاق، وضغطنا أيقونة بحث متقدم:

فظهر في النتيجة الأولى، رابطٌ لتقرير مكتوب، مرفق بتقرير مرئي على موقع القناة نشرته، في الـ 13 تموز/يوليو 2023، تحت عنوان: الحزب الجمهوري في المقاطعة: لقاح كوفيد 19 هو سلاح بيولوجي:

ويظهر التقرير أن الجمهوريين في مقاطعة بريفارد (واحدة من أصل 67 مقاطعة في فلوريدا)، سيصوتون بعد يومين، على إرسال رسالة إلى حاكم فلوريدا، لدعوته إلى حظر اللقاحات في الولاية.

ولقطع الشك باليقين، ومعرفة ما تمخضت عنه جهود الجمهوريين في مقاطعة بريفارد، المناهضين لاستخدام لقاح كوفيد 19، وما إذا كانوا قد نجحوا في مساعيهم لحظر اللقاح في الولاية؟ أجرينا بحثاً إضافياً باستخدام غوغل مستخدمين العبارة التالية باللغة الإنكليزية: Florida bans the Covid-19 vaccine

فظهر من بين النتائج، رابط خبر لموقع بريطاني متخصص في التحقق من المعلومات، وهو ينفي في 3 آب/أغسطس 2023 حظر ولاية فلوريدا للقاح.

البحث عبر فيسبوك:
لا يحمل محرك البحث الخاص بمنصة فيسبوك، ما يحظى به محرك غوغل من أهمية في تحري صحة المعلومات، إلا أنه (الفيس بوك) يعتبر المنصة الأكثر استخداماً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي من السوريين، لذا يعتبر أحد خيارات البحث لتحري صحة ما يروج حول تطورات الأوضاع في سوريا.

وغالباً ما تأتي خطوة البحث بواسطة الكلمات المفتاحية عبر فيسبوك، من الخطوات المكملة لباقي أساليب التحقق للوصول إلى صحة معلومة ما. ولإجراء عملية بحث على فيسبوك، يمكن اتباع الخطوات التالية:
1- أنقر على رمز العدسة المكبرة في الزاوية العلوية اليمنى من أي صفحة على فيسبوك، واكتب ما تبحث عنه.
2- يوفر فيسبوك إمكانية إجراء بحث متقدم من خلال عوامل تصفية تظهر على شكل قائمة منسدلة أسفل خانة البحث عادة، فور إجراء بحث أولي.
3- تضم القائمة المنسدلة عوامل تصفية تتيح البحث عن الأشخاص والمنشورات والصور ومقاطع الفيديو والأماكن والصفحات والمجموعات والتطبيقات والروابط والمناسبات في فيسبوك.

للتحقق من صحة الادعاء، أجرينا بحثاً على محرك غوغل، بأكثر من كلمة مفتاحية، فلم نجد ما يدعم صحة الخبر على وسائل إعلام رصينة، أو وسائل إعلام رسمية أو مقربة من الإدارة الذاتية، كما لم نجد ما يدعم صحة الادعاء على حسابات مكتب الطاقة التابع للإدارة الذاتية على مواقع التواصل الاجتماعي، لتزداد المؤشرات حول احتمالية أن يكون الخبر مضللاً.

أعدنا البحث عبر منصة فيسبوك، بالكلمات المفتاحية نفسها، واخترنا المنشورات من ضمن فلاتر البحث المتقدم، فوجدنا من ضمن النتائج أن موقعاً محلياً نقل حديثاً نفياً للخبر المتداول على حسابه في فيسبوك، على لسان مسؤول مكتب الطاقة في الإدارة الذاتية.

البحث عبر يوتيوب:
يوفر محرك البحث الخاص بيوتيوب، كحال فيسبوك، فلاتر متعددة للعثور على مقاطع الفيديو. ولإجراء بحث، يمكن بسهولة وضع الكلمة المفتاحية في الخانة المخصصة والضغط على Enter، لتظهر نتائج أولية.

مثال: تداولت صفحات وحسابات على موقع فيسبوك، مطلع شهر أيلول/سبتمبر 2023، مقطعاً مصوراً يظهر قصفاً براجمات الصواريخ، وأرفقته بتعليق يقول: “أنباء عن عمل عسكري منظم هدفه السيطرة على مدينة منبج، يبدأ غداً، والتمهيد بدأ باستخدام راجمات الصواريخ”.
وجاء تداول المقطع في سياق مواجهات شهدها ريف محافظة دير الزور بين قوات سوريا الديمقراطية ومقاتلين عشائريين، استمرت نحو اسبوعين.

للتحقق من المقطع لجأنا إلى البحث في موقع يوتيوب على اعتبار أنه أكبر المواقع المتخصصة لمقاطع الفيديو، وأجرينا بحثاً بواسطة الكلمة المفتاحية “راجمات الصواريخ”، وسبب اختيارنا لها يعود إلى أنها العبارة التي تقاطعت حولها النصوص المنشورة عبر الحسابات المختلفة، فأظهرت النتائج أن المقطع الأصلي منشور بتاريخ 8 حزيران/ يونيو 2015، وجاء في الوصف المرافق: “راجمات صواريخ القوات البرية الملكية #السعودية منطلقة لدكّ أهداف #ميليشيات_الحوثي من على الحد الجنوبي”.

البحث المتقدم في يوتيوب:
في الحالات التي تكون فيها نتائج البحث الأولي، غير مفيدة، يمكن الانتقال إلى أيقونة الفلاتر التي تظهر أعلى يسار الصفحة.

إن الضغط عليها يظهر مجموعة فلاتر متعلقة؛ بتاريخ تحميل الفيديو، ونوعه (فيديو، قناة، قائمة تشغيل، فيلم) ومدته (أقل من 4 دقائق، أو ما بين 4 و20 دقيقة، أو ما يزيد عن 20 دقيقة)، وأيضا بترتيبه (بحسب الصلة، تاريخ التحميل، وعدد المشاهدات والتقييم)، إضافة إلى ميزاته من حيث (جودة الفيديو، وكونه ثلاثي الأبعاد، أو موقع التقاطه المحتمل، وغيرها)، كما يظهر في الصورة أدناه.

وعندما نختار أي فلتر تظهر أمامه إشارة X، وعادة ما يكون اختيار الفلاتر مبنياً على ما نملكه من معلومات عن المقطع، لذا يفترض أن يساهم اختيار إي فلتر أضافي، في تضييق النتائج وتقريبنا من المفيدة منها.