Connect with us

مدونة آسو

البيانات الوصفية سلاح ذو حدين: ماذا يمكن أن تكشف صورنا عنا؟

نشر

قبل

-
حجم الخط:

تعرّف على طرق استخراج وإزالة البيانات الوصفية للصور والفيديوهات

“تمّّ كتابة هذه المادة من قبل فريق “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” ضمن مشروع خاص لتدريب صحفيين/ات ومدافعين/ات عن حقوق الإنسان على تقنيات التحقق الرقمي، وجرى نشرها بالتعاون مع المنظمات ووسائل الإعلام الشريكة التالية: منصة نكستوري، وكالة نورث برس، مجلة صور، ترو بلاتفورم، شبكة آسو ومنظمة نكستيب”

مقدمة
البيانات الوصفية Metadata: هي معلومات يتضمنها أيّ ملف تُقدّم وصفاً تفصيلياً ومعلوماتٍ أساسية عنه، ويمكن اعتبارها بمثابة هوية المستند أو عالمه وحمضه النووي؛ مثل التاريخ ووقت الإنشاء والموقع الجغرافي والنوع والمالك والجهاز المستخدم.

وهي بيانات مرجعية منظّمة تساعد في فرز وتحديد سمات المعلومات التي تصفها، الأمر الذي يسهّل العثور عليها وإدارتها واستخدامها. ويتم استخدام البيانات الوصفية من أجل التعريف بملفات الحاسوب والمستندات والصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية وجداول البيانات وصفحات الإنترنت، وغيرها.

أمثلة عن البيانات الوصفية
● تسجّل الهواتف الذكية والكاميرات الرقمية معلومات تفصيلية عن كل صورة يتم التقاطها، بينما يضاف بعضها الآخر عندما يتم تحميل الصورة على جهاز الحاسوب، وتتضمن تلك المعلومات: تاريخ وتوقيت ومكان التقاط الصورة والرقم التسلسلي للجهاز المستخدم ونوع العدسة والبعد البؤري ودقة الصورة وملفات تعريف الألوان، واستخدام الفلاش، ومعلومات كثيرة أخرى.

يتم الاحتفاظ بالبيانات الوصفية للصور ومقاطع الفيديو عند إرسالها عبر البريد الإلكتروني ورسائل الوسائط المتعددة وخدمات التخزين السحابية مثل: Google Drive وDropbox، لكن يتم مسحها واستبدالها ببيانات تعريفية جديدة عند تحميلها على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook وتطبيقات المراسلة مثل WhatsApp و Signal.

لتجنب ظهور البيانات الوصفية لصورة يمكن التقاط لقطة شاشة لها قبل نشرها، وبذلك ستكون للقطة الشاشة بيانات وصفية حول وقت ومكان التقاطها فقط، وليس وقت التقاط الصورة في الأصل، مع الانتباه إلى احتمالية أن تشكل البيانات الوصفية للقطة الشاشة، خطراً في حال نشرها.

● يتضمن أي مستند تم إنشاؤه على الهاتف المحمول أو جهاز الحاسوب بيانات وصفية تشمل تاريخ الإنشاء وتاريخ التعديل وحجم الملف ونوعه وموقعه، وغيرها، وإن القدرة على البحث عن أحد عناصر تلك البيانات يجعل من السهل علينا تحديد موقع مستند معين.
● تتضمن المراسلات الرقمية عبر الانترنت بيانات وصفية تشمل جميع المعلومات المرافقة للاتصال باستثناء محتواه، مثل عنوان البريد الإلكتروني، والشخص المرسل له، وطول الرسالة والموقع الجغرافي، وتكون بمثابة ظرف البريد للرسائل الورقية الذي يُكتب عليه عنوان المرسل والمستقبل والطوابع وختم الإرسال.
● تشمل البيانات الوصفية للموقع الإلكتروني الوصف التفصيلي لمحتواه والكلمات المفتاحية المستخدمة للبحث، وتواريخ النشر والتحديث، واسم ومعلومات المؤلف، وشروط الاستخدام.

تعمل محركات البحث والمتصفحات على تحديد محتوى الويب الذي سيتم عرضه من خلال تفسير علامات البيانات الوصفية المرتبطة بمستند HTML، وبالتالي تساعد هذه البيانات محركات البحث والقراء على فهم المحتوى والعثور عليه بسهولة، كما تعزز ربط الصفحة بشبكات التواصل الاجتماعي وتداول المحتوى.

أهمية البيانات الوصفية و مخاطرها
يمكن استخدام البيانات الوصفية لتصنيف وتنظيم المعلومات، وتحسين إمكانية اكتشافها من خلال تسهيل العثور عليها واسترجاعها، كما أنها تسهّل عملية تتبع الحقوق الرقمية وإدارتها، وذلك إلى جانب الاستفادة منها في دعم التحقيقات الجنائية وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان.

ومن جوانبها المفيدة أيضاً التحقق من صحة الصور والفيديوهات المنشورة عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي ينتشر فيها معلومات كاذبة تأتي على شكل صور وفيديوهات مفبركة، قد يتجلى ذلك بنشر صور قديمة وعزلها عن سياقها الأصلي وربطها بأحداث أخرى بهدف التضليل، يمكن ملاحظة أن تاريخ التقاط الصورة خاطئ، أو أن بعض تفاصيلها كحالة الطقس أو المكان أو لباس الأشخاص لا يتناسب مع التوصيف المرافق لها.

قد تخضع البيانات الوصفية للتعديل لذلك لا يمكن الاعتماد عليها بشكل مطلق للتحقق من صحة الصور ومقاطع الفيديو أو إثبات أنها كاذبة بنسبة 100%، لكن يمكن الاستفادة منها في سياق عملية التحقق.
تُتيح بعض البرامج تغيير تاريخ التقاط الصورة أو مكان التقاطها، كما أن البيانات الوصفية للصورة تختلف عندما يتم تعديلها بإحدى برامج التعديل مثل فوتوشوب، لذلك عند التحقق من صورة ما، يجب محاولة الحصول على النسخة الأصلية لها.

للبيانات الوصفية وجه آخر يتمثل بانتهاك خصوصية الفرد وتعريض أمنه وسلامته للخطر، إذ يمكن لمجرد عيّنة صغيرة من البيانات الوصفية أن توفر عدسة كاشفة لحياتنا، ورغم أنها قد تبدو معلومات غير ضارّة إلا أنها يمكن أن تكشف الكثير من المعلومات عن هوية الشخص وأنشطته في الفضاء الإلكتروني.

قد تشكل بعض البيانات الوصفية مخاطر على الخصوصية، ففي حال نشر شخص صوراً له على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل متكرر، فإن معلومات الموقع والوقت والتاريخ يمكن أن تساعد المتلصّصين على تتبّع المكان الذي يميل إلى أن يتواجد فيه في وقت معين، بينما يمكن للوكالات الحكومية تتبّع موقعه الدقيق.
ومن الأمثلة الشهيرة على ذلك تعقّب السلطات الإسبانية مؤسّس برنامج مكافحة الفيروسات (McAfee)، جون مكافي، بعد نشره صورة غير مفكّكة له على الإنترنت.

لذا سيكون من المفيد التعرف على طرق استخراج البيانات الصوفية وإزالتها

استخراج البيانات الوصفية (بيانات EXIF)

في نظام ماك (Mac): ننقر على أدوات ومن ثم نختار إظهار نافذة المراقب.

في نظام ويندوز (Windows): ننقر بزر الفأرة الأيمن ومن ثم نختار عرض الخصائص ومن ثم التفاصيل.

كما يوجد العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم هذه الخدمة، بشكل مجاني أو مدفوع عن طريق اشتراك سنوي.

تُتيح هذه الخدمة إمكانية التحقق من البيانات الوصفية للصور بصيغة “JPEG”، وللفيديوهات من نوع MP4، وM4V، وذلك عبر إدراج رابط الـ URL، أو تحميل الصورة أو الفيديو من الحاسوب بشكل مباشر.

من الأمثلة على المواقع والأدوات المجانية التي تُتيح قراءة البيانات الوصفية للصور:
➢ موقع (fotoforensics): وذلك من خلال إدراج رابط الصورة في صندوق مخصص أو عبر رفعها مباشرة إلى الموقع.

➢ أداة (Metadata2Go): من خلال تحميل صورة أو مستند أو مقطع فيديو أو مقطع صوتي تُتيح الأداة عرض جميع البيانات الوصفية المخفية داخل الملف.

أداة (InVID): تُتيح الأداة إمكانية تحليل البيانات الوصفية للصور ذات اللاحقة “JPEG”، وتقدم بيانات وصفية مفصّلة لمقاطع الفيديو سواء كانت على YouTube أو Facebook أو X، إضافة لإمكانية تجزئة الفيديو وأخذ صور ثابتة منه تساعد في البحث عن أصله، في حال لم تكن صيغة الصورة “JPEG” يمكن استخدام محوّل صيغة الصور المجاني.

إزالة البيانات الوصفية
تُتيح بعض الأدوات والتطبيقات مسح أو تعديل البيانات الوصفية، ومنها:
(METANULL): أداة تتوفر مع نظام التشغيل ويندوز، صُمّمت لإزالة جميع البيانات الوصفية من ملفات “JPEG”، لحماية خصوصية المعلومات الشخصية، ومنع وصول الأفراد غير المُصرّح لهم إليها.
الخطوات:
1. تحديد الصورة وتحميلها.
2. اختيار مكان حفظ الصورة الجديدة.
3. الضغط على Null it لإزالة البيانات الوصفية.
ستقوم الأداة بإزالة جميع البيانات الوصفية تلقائياً من هذه الملفات خلال ثوانٍ.

(Scrambled Exif): تطبيق مفتوح المصدر، يعمل على أنظمة التشغيل أندرويد، يتيح مسح البيانات الوصفية من الصور أو تغييرها وتعديل اسمها، قبل مشاركتها على تطبيقات أخرى.
الخطوات:
1. نقوم بتنزيل التطبيق على الهاتف المحمول من متجر “Play store”:

2. نختار صورة أو أكثر من متجر الصور وننقر على زر مشاركة “share”:

3. ستظهر قائمة بالتطبيقات المثبّتة على الجهاز، نختار Scrambled Exif من ضمنها.

4. بعد فتح الصورة عبر التطبيق ستظهر مجموعة من التطبيقات المثبّتة على الجوال، نختار منها التطبيق الذي نودّ إرسال الصورة من خلاله.
★ سيتم مسح البيانات الوصفية للصورة وتغيير اسمها لأنه في بعض الأحيان قد يدلّ الاسم على معلومات خاصة.
★ عند تحميل الصورة في التطبيق ستتمّ مشاركتها دون بيانات وصفية.

تطبيقات إضافية لإزالة البيانات الوصفية:
(ExifTool) أداة تتوفر مع أنظمة تشغيل ويندوز وماك ولينكس.
(MAT) مجموعة أدوات لإخفاء البيانات الوصفية لنظام التشغيل لينكس.